المستشارة الألمانية انغيلا ميركل (أرشيف)
المستشارة الألمانية انغيلا ميركل (أرشيف)
الإثنين 20 سبتمبر 2021 / 22:48

ميركل تدعو إلى تعامل حازم في مواجهة معاداة السامية

دعت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إلى تعامل حازم في مواجهة معاداة السامية وذلك في ظل زيادة عدد جرائم معاداة السامية.

وخلال مراسم منح جائزة مارجوت-فريدليندر 2021 لتلاميذ المدارس الذين يعملون من أجل مكافحة معاداة السامية وإعداد ثقافة تذكر صالحة للمستقبل، قالت ميركل في برلين الإثنين:" نطالع بقلق مدى ظهور معاداة السامية بشكل أكثر انفلاتا وأكثر صراحة".

وحصل على الجائزة مجموعات تلاميذ من لايبتسيج وهاله وفاربورج وكاسل ومن المدرسة الألمانية في كولومبيا.

وشارك ميركل في تسليم الجائزة المقدمة من مؤسسة شفارتس كوبف لشباب أوروبا، الكاتبة والناجية من الهولوكوست مارجوت فريدليندر والتي ستتم عامها المئة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وكان مشاركون في مظاهرات الاحتجاج على سياسة مكافحة كورونا في ألمانيا، دأبوا على رفع النجمة السداسية الصفراء وقد كتب عليها "لم يتلق التطعيم". وتبدو النجوم من لونها ومن نوع الخط المطبوع عليها مطابقة للنجوم التي أجبر النازيون اليهودَ على ارتدائها إبان المحرقة اليهودية (هولوكوست) في مناطق الاحتلال النازي.

وقالت ميركل إن هذه المظاهرات شهدت عقد مقارنات بين قواعد كورونا واضطهاد اليهود في الحقبة النازية برفع نجمات صفراء مع عبارة "لم يتلق التطعيم" ورأت أن هذا الأمر ينطوي على "سخرية لا تطاق من معاناة الضحايا في الهولوكوست".

وأكدت ميركل:" نحن لا نتسامح مع العنصرية ولا نتسامح مع معاداة السامية" كما أكدت على عدم التسامح مع الكراهية أو العنف في المجتمع الألماني".