الإثنين 18 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

البيت الأبيض: بايدن سيتصل بماكرون بعد الغضب الفرنسي من صفقة الغواصات

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  (أرشيف)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان لها اليوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيتحدثان عبر الهاتف قريباً، وذلك في أعقاب الغضب الفرنسي بعد إبرام الولايات المتحدة صفقة غواصات مع أستراليا، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء.

وردت فرنسا بغضب على إعلان تحالف أوكوس الأسبوع الماضي بين أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة والذي سيشهد حصول كانبيرا على غواصات تعمل بالطاقة النووية من الولايات المتحدة خلال الشهور الـ 18 المقبلة.

وهذا يعنى أيضا ًإلغاء صفقة قيمتها 56 مليار يورو / 66 مليار دولار أمريكي / لأستراليا لشراء غواصات فرنسية .

واتهمت فرنسا حلفاءها بانتهاك غير مقبول للثقة واستدعت سفيريها لدى كل من الولايات المتحدة وأستراليا بسبب الصفقة الملغية.

وقال مسؤول أمريكي بارز طلب عدم الكشف عن هويته إن "الرئيس يريد أن ينقل رغبته في العمل بشكل وثيق مع فرنسا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وعلى مستوى العالم. وللحديث عن تدابير محددة وعملية يمكننا اتخاذها معاً".

وأضاف المسؤول "إننا نتفهم الموقف الفرنسي"، بيد أنه أشار إلى أن الولايات المتحدة لا تشاطر بالضرورة وجهة النظر الفرنسية حول هذا الأمر .

وانتشرت تقارير أمس الأحد، تفيد بأن بايدن يسعى إلى إجراء هذا الاتصال في محاولة لإعادة ضبط العلاقة. وقالت ساكى إنه لم يتم تحديد موعد بعد لإجراء المكالمة.

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابريل أتال عبر تلفزيون بي إف إم مطلع الأسبوع إن بايدن هو الذي طلب إجراء المكالمة.

وأضاف أتال: "ما هو على المحك في هذه الأزمة هو الاستراتيجية" في المحيط الهادئ، "وهو أمر أكثر أهمية من الاعتبارات التجارية ".

T+ T T-