الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 / 14:37

منح جائزة ألمانية مرموقة لمطور لقاح فايزر

تقرر منح جائزة "باول إرليش ولودفيج دارمشتيتر" لعام 2022 لقيادة شركة "بيونتيك" الألمانية للتكنولوجيا الحيوية، التي طورت لقاح كورونا بالتعاون مع شركة "فايزر" الأمريكية.

وأعلن مجلس المؤسسة المانحة للجائزة اليوم الثلاثاء في فرانكفورت أن الجائزة ستذهب إلى ثلاثة أشخاص في الشركة، وهم مؤسسا الشركة، الزوجان الطبيبان أوزليم توريشي (54 عاماً) وأوجور شاهين (56 عاما)، وعالمة الكيمياء الحيوية التي انضمت إلى الشركة عام 2013، كاتلين كاريكو (66عاماً).

تقنية الرنا المرسال
وذكر المجلس أن الفائزين الثلاثة سيحصلون على التكريم نظير "بحثهم وتطويرهم لتقنية الرنا المرسال mRNA لأغراض وقائية وعلاجية".

وسيتقاسم الفائزون الثلاثة قيمة الجائزة التي تبلغ 120 ألف يورو.

وتعتبر الجائزة من أهم التكريمات في مجال البحوث الطبية الأساسية. وحصل العديد من الفائزين بهذه الجائزة في العقود الماضية على جائزة نوبل في الطب لاحقاً.

وتُمنح الجائزة منذ عام 1952 ويتم تقديم الجائزة تقليدياً في يوم ميلاد العالم الألماني الحائز على جائزة نوبل في الطب، باول إرليش، في 14 مارس (آذار).

نقلة نوعية في مجال الطب
وتأتي جائزة عام 2022 لتكريم ما هو أكثر من تطوير لقاح كورونا، حيث قال مجلس المؤسسة المانحة للجائزة إن الفائزين أسسوا تقنية "من شأنها أن تبدأ نقلة نوعية في بعض مجالات الطب"، مضيفاً أن إمكانيات هذه التقنية تبدأ من تطوير مستضدات اللقاح أو البروتينات الفعالة علاجياً وصولاً إلى الإنتاج الداخلي في خلايا جسم المريض.

وأشاد المجلس بالتطوير "السريع المذهل" للقاح عالي الفعالية ضد كورونا باعتباره "نجاحا باهرا".