وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير (أرشيف)
وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير (أرشيف)
الخميس 23 سبتمبر 2021 / 16:14

فرنسا: لم يعد بالإمكان الاعتماد على واشنطن

قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، اليوم الخميس، إن أزمة الغواصات أظهرت أن الاتحاد الأوروبي "لم يعد بإمكانه الاعتماد" على الولايات المتحدة لضمان حمايته، ودعا الأوروبيين إلى "فتح أعينهم".

وأوضح الوزير لشبكة فرانس أنفو، أن "الدرس الأول الذي نتعلمه من هذه الحلقة هو أن على الاتحاد الأوروبي أن يبني استقلاله الاستراتيجي. الحلقة الأفغانية، وحلقة الغواصات، تظهران أنه لم يعد بإمكاننا الاعتماد على الولايات المتحدة الأمريكية لضمان حمايتنا الاستراتيجية".

وأضاف لومير "لدى الولايات المتحدة اهتمام استراتيجي واحد فقط، الصين، واحتواء صعود قوتها"، مشيراً إلى أن الرئيسين السابق دونالد ترامب والحالي جو بايدن "يعتقدان أن على حلفائهما أن يكونوا طيعين. نحن نعتقد أنه يجب أن نكون مستقلين".

وتابع "على شركائنا الأوروبيين أن يفتحوا أعينهم" منتقدا دعم الدنمارك للولايات المتحدة والذي يتعارض مع انتقادات السلطات الأوروبية بعد القرار الأسترالي فسخ العقد مع مجموعة نافال الفرنسية لصالح شراكة جديدة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وأشار إلى أن "التفكير مثل رئيسة الوزراء الدنماركية أن الولايات المتحدة ستستمر في حمايتنا والدفاع عنا، مهما حدث، خطأ، ولم يعد بإمكاننا الاعتماد إلا على أنفسنا".