مجموعة من الطلاب المعتصمين (أرشيف)
مجموعة من الطلاب المعتصمين (أرشيف)
الخميس 23 سبتمبر 2021 / 22:04

طلاب الجامعات في تركيا يحتجون على ارتفاع الإيجارات

نصب عدد كبير من طلاب الجامعات في تركيا الخيام في متنزهات احتجاجاً على ما وصفوه بالزيادات الاستثنائية في الإيجارات في الأحياء القريبة من جامعاتهم، مما أثار حفيظة الحكومة بسبب ما قد يطرأ من مشاكل.


ولدى عودة الملايين من طلاب الجامعات إلى التعليم في قاعات المحاضرات، زادت إيجارات الشقق في المراكز الحضرية التركية بشكل كبير، بما يصل إلى 60 % في بعض المناطق، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

وجذبت الوقفات الاحتجاجية الطلابية في الحدائق بسائر أنحاء البلاد، بما في ذلك في أكبر مدنها إسطنبول، والعاصمة أنقرة، اهتمام وسائل التواصل الاجتماعي منذ عطلة نهاية الأسبوع، بينما عرض بعض رؤساء البلديات المعارضين والسكان المحليين تقديم المساعدة.



لكن الحكومة تعتبر الاحتجاجات "استفزازاً"، حسبما كتب نائب وزير الداخلية محمد أرسوي أمس الأربعاء عبر موقع تويتر، متهما المتظاهرين بنشر "الأكاذيب".

لكن ميرت باتور، طالب القانون في جامعة اسطنبول، قال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن من ينضمون إلى الاحتجاجات هم "طلاب بلا مأوى حرفياً".



وباتور عضو في الحركة الطلابية "لا نستطيع إيجاد مأوى" التي أمضى أعضاؤها الليالي الخمس الماضية في حديقة في كاديكوي على الجانب الآسيوي من إسطنبول.

وأوضح باتور أن نحو 1000 طالب تواصلوا مع مجموعته للإبلاغ عن شكاوى بخصوص السكن، مضيفاً أن البعض ليس لديهم مكان يقيمون به، بينما اضطر الكثيرون إلى تعليق دراستهم بعد أن يئسوا من العثور على مساكن أو شقق بأسعار معقولة.