أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب يحاصرون الكابيتول قبل اقتحامه (أرشيف)
أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب يحاصرون الكابيتول قبل اقتحامه (أرشيف)
الجمعة 24 سبتمبر 2021 / 09:38

الكونغرس يستدعي مقربين من ترامب للشهادة في دوره أثناء الهجوم على الكابيتول

تلقى 4 من مقربين من دونالد ترامب أمس الخميس مذكرات استدعاء للمثول أمام لجنة في الكونغرس للإضاءة على ما قاله الرئيس السابق، وعلى ما فعله بالضبط يوم اقتحم مثيرو شغب مبنى الكابيتول في 6 يناير (كانون الثاني) الماضي.

ويضيق محققو الكونغرس الخناق على الرئيس السابق، الذي يتهمه الديموقراطيون بالمسؤولية عن الهجوم الدامي على مبنى الكابيتول، رمز الديموقراطية الأمريكية في واشنطن.

ويسيطر الديموقراطيون على لجنة التحقيق التي وصفها ترامب بمتحيزة، والتي تهتم خاصةً بمارك ميدوز، مسؤول موظفي إدارة ترامب في ذلك الوقت.

وكتب النائب الديموقراطي بيني تومسون الذي يرأس اللجنة في رسالة إلى ميدوز "يبدو أنك كنت مع الرئيس ترامب أو قربه في 6 يناير (كانون الثاني)، وكانت لك اتصالات مع الرئيس، وآخرين في 6 يناير (كانون الثاني) عن الأحداث في مبنى الكابيتول، وأنك شاهد على نشاطات ذلك اليوم".

ويُعتقد أن دان سكافينو، أحد مستشاري ترامب المقربين الذين استُدعوا، كان مع ترامب في 5 يناير (كانون الثاني) خلال مناقشة حول طريقة إقناع أعضاء الكونغرس برفض المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر(تشرين الثاني).

واقتحم المئات من مثيري الشغب مبنى الكابيتول فيما كان الكونغرس يوشك على المصادقة الرسمية على فوز بايدن، مدعين أن التصويت مزور.

وأسفر الهجوم العنيف عن مقتل 5، بينهم شرطي في الكابيتول.

ورفض ترامب الاعتراف بهزيمته أمام بايدن ويواصل ادعاء الفوز في الانتخابات.

ومن بين شركاء ترامب الآخرين الذين استدعتهم اللجنة، ستيف بانون، وكاشياب باتيل.

وتريد اللجنة من الأربعة تقديم وثائق بحلول 7 أكتوبر (تشرين الأول) والإدلاء بشهادتهم أمام الكونغرس بعد أسبوع من ذلك التاريخ.