مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان (أرشيف)
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان (أرشيف)
السبت 25 سبتمبر 2021 / 10:54

مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية بعد غد

يصل مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى نيوم على ساحل البحر الأحمر بعد غد الإثنين في زيارة رسمية للسعودية في إطار جولة تشمل أيضاً الإمارات ومصر.

وقال مصدر دبلوماسي غربي في الرياض لوكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ) أن من المقرر أن يلتقي المسؤول الأمريكي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وكبار معاونيه.

وتأتي زيارة سوليفان الذي يعد أرفع مسؤول في إدارة الرئيس جو بايدن يزور المملكة.

وأضاف المصدر، الذي اشترط عدم الإشارة إلى اسمه، إلى أن "الملف النووي الإيراني والجهود المبذولة لإجبار ميلشيات الحوثيين المدعومة من إيران على التجاوب مع نداءات السلام ووقف الحرب في اليمن وتعزيز التعاون بين الرياض وواشنطن وخاصة في المجال الأمني تتصدر اجندة مباحثات سوليفان مع المسؤولين السعوديين".

وتابع المصدر أن الجانب الأمريكي سيبلغ القيادة السعودية "أنه إذا لم تُستأنف المحادثات النووية مع طهران قريباً، فإن إدارة بايدن ستفرض عقوبات جديدة على إيران".

وأكد المصدر ان المستشار سوليفان سينقل لولي العهد  تأكيد الرئيس الأمريكي حرصه على استمرار العلاقة بين بلاده والسعودية والتزام واشنطن التام بالحفاظ على أمن واستقرار المملكة ووفق ضوابط ترضي كلا الطرفين".

وأشار المصدر إلى "أدراك واشنطن أهمية استمرار التعاون الأمني مع الرياض على صعيد تبادل المعلومات فيما يخص مكافحة الإرهاب الدولي أو على صعيد المساهمة في إرساء سبل السلام والأمن بمنطقة الشرق الأوسط ".