الخميس 2 ديسمبر 2021
موقع 24 الإخباري

واشنطن تدعو لوضع جدول زمني للإصلاحات في تونس

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس (أرشيف)
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس (أرشيف)
دعت الولايات المتحدة الأمريكية الرئيس التونسي قيس سعيد إلى تشكيل حكومة وتعيين رئيس وزراء ووضع جدول زمني للإصلاحات مع بقية الشركاء السياسيين والمجتمع المدني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان نشرته السفارة الأمريكية في تونس السبت، إن واشنطن تشعر بالقلق من أن الإجراءات الانتقالية مستمرة في تونس دون نهاية واضحة.

وبعد نحو شهرين من إعلانه التدابير الاستثنائية، أصدر الرئيس سعيد يوم 22 من الشهر الجاري أمراً رئاسيا ألغى بموجبه العمل بفصول الدستور المنظمة للسلطتين التشريعية والتنفيذية وضمنه أحكاما مؤقتة لتنظيم السلطة.

وسيتولى سعيد السلطة التنفيذية بشكل كامل بمساعدة حكومة جديدة مسؤولة أمامه دون أن يحدد موعداً لذلك كما سيتولى السلطة التشريعية عبر إصدار المراسيم.

وأضاف برايس: "نشارك الشعب التونسي هدفه المتمثل في تشكيل حكومة ديمقراطية تستجيب لاحتياجات البلاد وهي تجابه أزمات اقتصادية وصحية".

وتابع برايس قائلا "على الرئيس قيس سعيد أن يعين رئيساً للوزراء لتشكيل حكومة قادرة على تلبية تلك الاحتياجات الملحة".

واستطرد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قائلاً: "ندعو ، كما يدعو عامة التونسيين ، الرئيس لصياغة خطة ذات جدول زمني واضح لعملية إصلاح شاملة للجميع تضم المجتمع المدني والأصوات السياسية المتنوعة".

واختتم برايس تصريحاته: "فيما يتعلق بالإجراءات التي أدت إلى ما هي عليه الأمور الآن، نرى أن العمل الأساسي المتمثل في دعم تقدم تونس على مسارها الديمقراطي هو أهم من التباحث في تسمية لهذه الأحداث، وهذا ما نركز عليه".
T+ T T-