ارتفاع سعر النفط في البورصات العالمية (تعبيرية)
ارتفاع سعر النفط في البورصات العالمية (تعبيرية)
الإثنين 27 سبتمبر 2021 / 14:07

توقعات بعودة الطلب على النفط إلى مستوى ما قبل كورونا في 2022

توقع منتجون ومتعاملون في قطاع النفط اليوم الإثنين، أن يعود الطلب العالمي على الوقود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، بحلول بداية العام المقبل مع تخلص الاقتصاد من تبعات الجائحة، لكن طاقة التكرير الفائضة ستضغط على الأرجح على تلك التوقعات.

وقال قادة القطاع إنه رغم استمرار الزيادة في الإصابات بالفيروس في العديد من الأسواق بما أضر بتعافي الطلب لبعض منتجات التكرير مثل وقود الطائرات، إلا أن توجهات الاستهلاك للبنزين والديزل تشير إلى نمو أعلى.

وجاءت التصريحات في مؤتمر بلاتس للبترول في آسيا والمحيط الهادي 2021، الذي يعقد في صورة هجينة هذا العام إذ يشمل مشاركين فعليين وافتراضيين.

وقال يوجين ليونغ رئيس بي.بي سنغافورة والرئيس التنفيذي لذراع بي.بي للتجارة والشحن في آسيا والهادي والشرق الأوسط: "شهدنا هوامش التكرير تتعافى مع تعافي الطلب، لكن بشكل عام وبالنسبة للعالم، هناك الكثير من الطاقات التكريرية غير المستغلة والكثير من الطاقة التي خرجت من خطوط الانتاج".

وقال غريغ هيل رئيس هيس كورب الأمريكية المنتجة للنفط والغاز إن الشركة تتوقع أن يعود الطلب العالمي لمستويات ما قبل الجائحة، التي كانت تبلغ 100 مليون برميل يومياُ، بنهاية العام الجاري، أو أوائل 2022.

وتنبأت الوكالة الدولية للطاقة أيضا بتعافٍ قوي اعتباراً من الربع الرابع مستندة إلى "طلب مكبوت قوي وتقدم مستمر في حملات التطعيم" للوقاية من الفيروس.

وتوقعت أن يصل متوسط الطلب العالمي على النفط في 2021 إلى 96.1 مليون برميل يومياً وإلى 99.4 مليون برميل يومياً في 2022، مقابل 90.0 مليون برميل يومياً في 2020.

وتوقعت أوبك وصول متوسط الطلب في الربع الرابع من العام إلى الجاري إلى 99.70 مليون برميل يومياً.