زعيم الحزب الاشتراكي الألماني أولاف شولتس (أرشيف)
زعيم الحزب الاشتراكي الألماني أولاف شولتس (أرشيف)
الإثنين 27 سبتمبر 2021 / 13:39

المستشار الألماني المقبل: لدينا تفويض واضح لتشكيل الحكومة

قال مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لشغل منصب المستشار في ألمانيا، أولاف شولتس، عقب فوز حزبه في الانتخابات العامة إن الناخبين منحوا حزبه، يسار الوسط، وحزب الخضر، والحزب الديمقراطي الحر، "تفويضاً واضحاً" لتشكيل الائتلاف الحاكم المقبل.

وقال شولتس في مقر حزبه الاشتراكي الديمقراطي اليوم الإثنين: "تعززت الأحزاب الثلاثة، وبالتالي فإن هذا هو التفويض الواضح الذي صاغه الناخبون".

وذكر أن "الكتلة المحافظة الحالية، لم تخسر فحسب، بل تلقت أيضاً رسالة من الناخبين مفادها أنه عليهم الانضمام إلى المعارضة".

ويرى شولتس أن للأحزاب الثلاثة التي يريدها في ائتلافه "تقاطعات كافية" لتشكيل الحكومة، مضيفاً أن المحادثات الائتلافية يجب أن تُجرى "ببراغماتية وهدوء".

وحصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على 25.7% من الأصوات، في أفضل نتيجة يحققها منذ سنوات، في حين تراجع التحالف المسيحي، بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل، إلى مستوى قياسي، وحصل على 24.1% فقط من الأصوات بعد 16 عاماً في الحكم.

وحصل كل من حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر على 14.8% و11.5% من الأصوات على التوالي.

وإذا قرر طرفا الائتلاف الحاكم الحالي، التحالف المسيحي والاشتراكيون، فك ائتلافهما، سيتعين على كل منهما إقناع حزبي الخضر والأحرار بالانضمام إليهما لتشكيل ائتلاف حاكم ثلاثي.