الإثنين 18 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

موسكو تأمل تطوير العلاقات مع برلين بعد الانتخابات

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (أرشيف)
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف (أرشيف)
عقب الانتخابات العامة في ألمانيا، أعربت موسكو عن أملها في إقامة علاقة جيدة مع الحكومة الألمانية الجديدة.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية الرسمية عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف اليوم الإثنين في موسكو: "مهتمون باستمرار العلاقات وتوسيعها، نحن متفقون على الرؤية القائلة إن المشاكل لا يمكن حلها إلا بالحوار"، معرباً عن أمله في "استمرار العلاقات الثنائية".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقة بين برلين وموسكو متوترة للغاية بسبب نزاعات مختلفة، مثل سجن المعارض الروسي أليكسي نافالني. ومقتل جورجي في برلين وهجوم القرصنة على البرلمان الألماني  في 2015.

وأعربت خبيرة الشؤون الخارجية الروسية، كونستانتين كوساتشوف، عن شكها البالغ في إمكانية تعيين وزير خارجية من حزب الخضر في ألمانيا، وكتبت على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن ذلك لن يكون تطلعاً واعداً للغاية، وأضافت "صحيح أن الخضر لم يعودوا المتمردين المناهضين للنظام كما كانوا في التسعينيات"، لكنهم دائماً ما يتخذون مواقف حادة مناهضة لروسيا في القضايا التي تهمنا، مشيرة على سبيل المثال إلى خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" وضم شبه جزيرة القرم.

وعقب الانتخابات في ألمانيا، تأمل روسيا ألا يتأخر تشغيل خط أنابيب "نورد ستريم 2"، الذي سينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.

وفي موسكو أشار سياسيون على نحو متكرر إلى موقف حزب الخضر المنتقد لخط الأنابيب. ولم يتضح بعد متى سيبدأ تشغيل الخط اكتمل بالفعل. 
T+ T T-