وزيرة الخارجية السابقة أرانتشا غونزاليس لايا  (أرشيف)
وزيرة الخارجية السابقة أرانتشا غونزاليس لايا (أرشيف)
الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 / 08:54

وزيرة خارجية إسبانيا السابقة أمام القضاء بسبب زعيم بوليساريو

استدعت محكمة إسبانية وزيرة الخارجية السابقة أرانتشا غونثاليس لايا للمثول أمامها في 4 أكتوبر(تشرين الأول) في إطار التحقيق في مخالفات محتملة بعد السماح لزعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي، بدخول إسبانيا، الأمر الذي أدى إلى أزمة خطيرة مع المغرب.

واستدعى قاض من محكمة سرقسطة، شمال شرق، التي هبطت فيها طائرة غالي قادمة من الجزائر في أبريل (نيسان) الماضي، الوزيرة السابقة للإدلاء بأقوالها بعد شكوى من احتمال جرائم تزوير ومراوغة وإخفاء مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الخارجية، ومسؤولي الحدود في إسبانيا، دخول غالي.

ويحقق القاضي في وصول الزعيم الصحراوي إلى القاعدة الجوية بالمدينة في طائرة طبية مع شخص آخر، للعلاج من كورونا في أحد مستشفيات مدينة لوغرونيو الإسبانية (شمال)، نقل إليه في سيارة إسعاف لخدمة الصحة العامة، على ما يبدو دون خضوع لضوابط الحدود، أو تقديم الوثائق المطلوبة للدخول إلى منطقة شنغن، وفقاً لمحام قدم الشكوى.

وبالإضافة إلى جونزاليس لايا، استدعي مسؤولون سابقون آخرون رفيعو المستوى في إدارتها بالوزارة والإدارات الأخرى في الحكومة الإسبانية، متهمين، وآخرين شهوداً.

وأدى وصول زعيم جبهة البوليساريو للعلاج من كورونا في إسبانيا، إلى أزمة دبلوماسية خطيرة بين إسبانيا والمغرب، تفاقمت مع الدخول الهائل بشكل غير قانوني للآلاف إلى سبتة، الجيب الإسباني في شمال أفريقيا بسبب تقاعس السلطات على الجانب المغربي من الحدود.