شعار أوبك (أرشيف)
شعار أوبك (أرشيف)
الأحد 3 أكتوبر 2021 / 16:40

أوبك تجتمع لبحث زيادة الانتاج مع ارتفاع أسعار النفط

ستجتمع أوبك وحلفاؤها غداً الإثنين، لبحث مقدار النفط الإضافي المزمع ضخه في السوق الذي شهد تعطل الإنتاج وزيادة الطلب مع التعافي من آثار جائحة كوفيد-19 مما دفع سعر النفط لتجاوز مستوى 80 دولاراً للبرميل.

وتفاقم أثر ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 3 سنوات بارتفاع أكبر في أسعار الغاز التي زادت 300% وجرى تداوله قرب سعر يعادل 200 دولار للبرميل بسبب نقص الإمدادات وانخفاض الإنتاج من أنواع وقود أخرى.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، أي ما يطلق عليه أوبك+، في يوليو(تموز) على زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر على الأقل حتى أبريل(نيسان) 2022 لتنهي تدريجياً تخفيضات قائمة على الإنتاج تبلغ 5.8 مليون برميل يومياً.

وقالت 4 مصادر من أوبك+ لرويترز الأسبوع الماضي إن "المنتجين يدرسون ضخ نفط أكثر مما يتضمنه هذا الاتفاق لكنهم لم يوردوا تفاصيل عن الكمية أو عن متى سيزيد الإنتاج".

وأقرب شهر يمكن فيه زيادة الإنتاج هو نوفمبر(تشرين الثاني) إذ أن أوبك+ حددت مستويات الإنتاج في شهر أكتوبر (تشرين الأول) في اجتماعها الأخير.

ويغذي ارتفاع أسعار النفط والغاز والفحم والكهرباء الضغوط التضخمية على مستوى العالم ويبطء الانتعاش الاقتصادي.

واجتمع مساعد بارز للرئيس الأمريكي جو بايدن مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأسبوع الماضي لبحث الحرب الدائرة في اليمن لكنهما قالا إن "النفط كذلك كان ضمن الموضوعات المطروحة".