الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
موقع 24 الإخباري

"العروض التراثية" تحمل الهويات الوطنية إلى أرض إكسبو 2020 دبي

حرصت الدول المشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي، على نشر هويتها الوطنية وثقافتها للزوار من خلال العروض التراثية التي واكبت مجريات الحدث العالمي، حيث لم تكتف الدول بعرض أجنحتها لدلالة على سعيها نحو المستقبل وتحقيق النمو والتنمية، وإنما دعمت مشاركة فرقها التراثية لجلب الانتباه إلى حضارتها وثقافتها العريقة.

المتجول في معرض إكسبو يجده غنياً بالعديد من الفعاليات اليومية المتنوعة، لكن "العروض التراثية" لها وقع خاص عند الزوار لأنها تحمل في رقصاتها وأدواتها الموسيقية هوية البلد الوطنية وثقافة شعبها.

مصدر جذب
وعن رأيه بالعروض التراثية، أكد الزائر السعودي عبد العزيز الحربي، عبر 24، أنها "مصدر جذب للزوار لما تحمل من ثقافات الدول المختلفة التي قد لا يشاهده أحد إلا من خلال معرض إكسبو دبي"، مشيراً إلى أن أجمل ما في الإمارات أنها استطاعت بهذه الحدث العالمي أن تجمع كافة الشعوب في منطقة واحدة ليعرضوا إنجازاتها سواء الاقتصادية أو الثقافية أو التراثي، معبراً في الوقت ذاته عن سعادته بزيارة المعرض، ومشاهد مختلف العروض وزيارة العديد من الأجنحة وخاصة الجناح السعودي.

جذور الشعوب
ورأى السوداني تاج الدين محمد، أن "العروض التراثية تعكس حياة الشعوب والقبائل كونها تستمد جذورها من حياتهم اليومية سواء الجانب العملي أو العادات والتقاليد وحتى الدين الموروث"، مبيناً أنه شاهد عرضاً جميلاً باستخدام أدوات موسيقية تقليدية في الجناح الكازخستاني، وعرضاً آخراً في الجناح الإماراتي.

ورأى الزائر المصري مصطفى صلاح الدين، أن "العروض التراثية والثقافية تعتبر من الأدوات الهامة التي تعبر عن تاريخ الشعوب وهويتهم كالرقص باستخدام العصا و الخيل في مصر"، مشيراً إلى أنه شاهد بعض العروض التراثية في معرض إكسبو، وشاهد كذلك الإقبال الكبير من مختلف دول العالم لزياىة الجناح المصري، والاطلاع على التابوت الفرعوني لما يحمله من قيمة تاريخية لالاف السنين.

خطوات معبرة
أما العراقي فارس مهدي، فرأى أن "مشاركة أكثر 191 دولة في معرض إكسبو فرصة هامة للاطلاع على كافة حضارات الشعوب المتنوعة ومشاهدة العروض التراثية لهذا البلاد الغنية بالعادات والتقاليد والثقافة"، مشيراً إلى أنه شاهد عرضاً لتعلم الرقص الأفريقي، وعندما استسفر عن خطوات الرقص ومعانيها علم أنها تعبر عن البحث عن الحرية والتحرر من العبودية.


T+ T T-