الجمعة 15 أكتوبر 2021
موقع 24 الإخباري

مزايا الشاحن الحائطي للسيارة الكهربائية

لا يزال شحن البطارية من أبرز المشاكل التي تقف أمام انتشار السيارات الكهربائية، حيث يستغرق وقتاً طويلاً، ما يكشفتظهر أهمية ما يعرف بشاحن الحائط Wallbox، الذي يقلص زمن الشحن.

وأوضح خبير السيارات الألماني كريستيان فورستر أن اشاحن الحائط يستخدم في السيارات الهجينة والكهربائية، في مرآب أو مكان مزود بوصلة طاقة، مؤكداً أنها تقنية توفر سيارة مشحونة بالكامل كل صباح.

أمان أكثر
ومن جانبه أوضح خبير السيارات الألماني ماتياس فوغت أن الشاحن مصمم للتيارات العالية المستمرة، وهو أكثر أماناً بتجنب الحمل الزائد على شبكة الطاقة، بخلاف المقبس المنزلي، الذي لا يمكنه تحمل الضغط الدائم، الأمر الذي قد يترتب عليه ماس كهربائي أو حريق.

ويوصي الخبراء باستخدام نظام 11 كيلوواط، والذي يمكنه شحن البطارية على ثلاث مراحل، أما أنظمة 3 كيلوواط فكافية لسد احتياجات المحرك الكهربائي اليومية عند الشحن طوال الليل.

ويمكن أيضاً اختيار أنظمة 22 كيلوواط، الأغلى ثمناً والأكثر استهلاكاً للبطارية بسبب سرعة الشحن العالية. ومن حيث المبدأ فإن أي شاحن حائط Wallbox يناسب كل السيارات الكهربائية.

مقدار طاقة الشحن
ويوصي الخبراء قبل الشراء بالتحقق من طاقة الشحن في شاحن الحائي، وإمكانية تثبيته، وإمكانية التحكم فيه بتطبيق الهاتف الذكي عند الضرورة.

ويفضل تثبيت شاحن حائطي في المرآب أو في مكان وقوف السيارة، مع مراعاة حمايته من الشمس  وعوامل الطقس الأخرى، والتي يمكن أن تؤثر بالسلب على الشحن وزمنه.

وأوضح فوغت أن من المهم أيضاً استخدام كابل الشحن الأصلي، مع سهولة وصوله للسيارة أثناء الشحن. وينصح الخبراء بتكليف فنيين متخصصين تثبت الشاحن.
T+ T T-