أول سيارة في العالم مصنوعة من الفولاذ الصديق للبيئة (إن غادجيت)
أول سيارة في العالم مصنوعة من الفولاذ الصديق للبيئة (إن غادجيت)
الخميس 14 أكتوبر 2021 / 19:33

فولفو تكشف عن أولى سياراتها المصنوعة من الفولاذ الصديق للبيئة

24:- يوسف محمد

قبل بضعة أشهر، تعاونت شركة فولفو مع شركة الصلب السويدي “ساب” لتطوير نوع من الفولاذ يمكن استخدامه لسياراتها التي لا تستخدم الوقود الأحفوري. الآن، كشفت شركة صناعة السيارات عما تقول إنها أول سيارة في العالم مصنوعة من الفولاذ الخالي من الأحافير، وتتميز بأربع عجلات مصنوعة خصيصاً لاستخدامها في مجال المحاجر والتعدين.

بالإضافة إلى عدم وجود انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من السيارة، فهي أيضًا مستقلة ويمكنها اتباع طريق مبرمج مسبقًا لنقل المواد في موقع العمل.

تنتج شركة “ساب” الفولاذ الخالي من الأحافير عن طريق استبدال الفحم المستخدم أثناء عملية التصنيع، بالهيدروجين الناتج عن التحليل الكهربائي. وبحسب الخبراء، فإن السيارة بأكملها ليست خالية تمامًا من الأحفوريات، نظرًا لأن الفولاذ المستخدم لمكوناتها المقدمة من قبل موردي الطرف الثالث، مثل محركها الكهربائي، تم تصنيعه باستخدام الوسائل التقليدية.

ومع ذلك، صرح لارس ستينكفيست من مجموعة فولفو أن "غالبية الفولاذ" في السيارة خالٍ من الأحفوريات. وقال إن ثلاثة أطنان من وزن السيارة التي يبلغ وزنها 8.2 طن، مصنوعة من الفولاذ الصديق للبيئة.

تخطط فولفو لبدء إنتاج السيارة الجديدة على نطاق محدود العام المقبل، وتوسيع نطاق الإنتاج اعتمادًا على توافر الفولاذ من شركة ساب. وتأمل شركة فولفو أن تبدأ في إنتاج كميات كبيرة من الفولاذ الخالي من الأحافير في عام 2026، لذلك قد نرى المزيد من سيارات فولفو بحلول ذلك الوقت.

وقال مارتن لوندستيد، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة فولفو في بيان صحفي: "تضع هذه المبادرة بالتعاون مع شركة ساب، معيارًا لمستقبل خالٍ من الأحافير. تمامًا كما تسعى دول العالم للتصدي لتغير المناخ، يجب أن تعمل المنظمات والمؤسسات الصناعية يداً بيد لتطوير حلول جديدة مبتكرة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري”

وأكد لوندستيد على أن مجموعة فولفو تلتزم بشراكات رائدة عديدة لتطوير مركبات وآلات جديدة جذابة وآمنة وفعالة تمهد الطريق لنظام نقل وبنية تحتية أكثر استدامة، وفق ما أورد موقع “إن غادجيت” الإلكتروني.