المفاوض الأوروبي إنريكي مورا أمس في طهران (تويتر)
المفاوض الأوروبي إنريكي مورا أمس في طهران (تويتر)
الجمعة 15 أكتوبر 2021 / 16:07

مسؤول أوروبي: إيران غير مستعدة لاستئناف محادثات فيينا

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، إن إيران غير مستعدة للعودة إلى المحادثات مع القوى العالمية على برنامجها النووي، وأن فريقها الجديد للمفاوضات يريد مناقشة النصوص التي ستطرح عندما يجتمع مع التكتل في بروكسل في الأسابيع المقبلة.

وزار إنريكي مورا، المسؤول في الاتحاد الأوروبي الذي يتولى مهمة تنسيق المحادثات، طهران أمس الخميس للاجتماع مع فريق التفاوض الإيراني بعد 4 أشهر من توقف المحادثات بين إيران والقوى العالمية.

ويرفض الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الآن استئناف المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة في فيينا، على عودة الجانبين إلى الالتزام بالاتفاق الذي فرضت إيران بموجبه قيوداً على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

وقبل زيارة مورا قال دبلوماسيون من فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا إن "الزيارة جاءت في وقت حساس"، مضيفين أنه "لا يمكن اعتبار أن الأمور تمضي مثل المعتاد، بعد تصاعد أنشطة إيران النووية وتعثر المفاوضات"، وقالت الولايات المتحدة من جهتها، إن الوقت ينفد.

وقال المسؤول للصحافيين شريطة حجب هويته: "إنهم غير مستعدين بعد للحوار في فيينا"، مضيفاً أنه يعتقد أن طهران عازمة بالتأكيد على العودة إلى فيينا لإتمام المفاوضات.