الإثنين 29 نوفمبر 2021
موقع 24 الإخباري

باحثون يطورون نسيجا "يشعر" بحركة مرتديه

ابتكر فريق من الباحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالتعاون مع باحثين من السويد أليافًا ذكية يمكنها الإحساس والاستجابة لحركة مرتديها.

ويتميز النسيج الآلي الناعم، الذي يطلق عليه OmniFiber بقناة مركزية مجوفة تسمح للوسط السائل بالمرور عبره. وبمساعدة الهواء المضغوط، يمكن للألياف أن تنحني، وتمتد، وتتجعد وتنبض حسب الطلب، وهذا ما يسمح لها بتقديم ردود فعل لمسية في الوقت الفعلي، مما يجعلها أقرب إلى عضلة اصطناعية.

ألياف العضلات الاصطناعية ليست فكرة جديدة، فقد تعاملت فرق البحث الأخرى في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مع هذه التكنولوجيا بطريقتها الخاصة. ومع ذلك، فإن ما يميز OmniFiber هو أنه لا يحتاج إلى حرارة لتغيير شكله، وهذا ما يجعل النسيج أكثر عملية على الفور لأن ارتفاع درجة حرارة الجلد ليس مشكلة. ومن الممكن صنع القماش بمواد غير مكلفة نسبيًا، ولا تتطلب الألياف عملية نسج دقيقة.

ويتصور الفريق أن نسيجهم يمكن أن يشق طريقه إلى الملابس التي يمكن أن تساعد في تعليم الرياضيين والمغنين كيفية التحكم في تنفسهم بشكل أفضل. كما يمكن أن يساعد على استعادة نمط التنفس الطبيعي بعد مرض تنفسي مثل فيروس كورونا، بحسب موقع إن غادجيت.
T+ T T-