متداول في بورصة طوكيو (أرشيف)
متداول في بورصة طوكيو (أرشيف)
الإثنين 18 أكتوبر 2021 / 14:10

تراجع الأسهم اليابانية رغم مكاسب شركات السيارات

أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض طفيف، اليوم الإثنين، إذ جنى المستثمرون الأرباح بعد الارتفاع الأخير غير أن صانعي السيارات حققوا مكاسب بعد أن ألمحت شركة تويوتا موتور إلى أنها ربما تحقق هدفها للإنتاج للعام بأكمله رغم نقص الرقائق.

وتوخى المستثمرون الحذر أيضاً مع تنامي الشك في اقتصاد الصين حيث تكافح شركة العقارات المثقلة بالديون تشاينا إيفرغراند غروب للبقاء في ظل تباطؤ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في الربع الثالث.

وانخفض المؤشر نيكي 0.15% ليغلق عند 29025.46 بعد أن سجل أول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع، الأسبوع الماضي.

وقال هيرويوكي أوينو كبير المحللين في سوميتومو ميتسوي تراست لإدارة الأصول:"يرغب كثير من المستثمرين في جني الأرباح عندما يتجاوز مؤشر نيكي 29 ألفاً. أشعر أنهم قلقون أيضاً من مشاكل  إيفرغراند قبل الموعد النهائي لتفادي التخلف عن السداد".

وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.23% ليغلق عند 2019.23 لكن مؤشر توبكس لصناعة معدات النقل ارتفع 1.86% ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 2015.

وارتفع سهم تويوتا موتور 2.22% بعد أن خفضت الشركة إنتاجها العالمي المقرر في نوفمبر(تشرين الثاني) بنسبة تصل إلى 15% بسبب استمرار نقص الرقائق، لكنها أشارت إلى أنها ستزيد الإنتاج اعتباراً من ديسمبر (كانون الأول) التزاماً بأحدث أهداف الإنتاج للعام بأكمله.

كما زاد سهم سوزوكي موتور 2.43% وسهم سوبارو 1.95%.

وارتفع سهم شركة تصنيع قطع غيار السيارات دنسو 3.16% بعد ضعف الين.