الإثنين 18 أكتوبر 2021 / 14:20

أفريقيا تخاطب العالم بمعاول فلاحيها وشباك صياديها في إكسبو2020

حرصت الدول الأفريقية المشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي، على جذب الزوار لمشاهدة خططها ومشاريعها المستقبلية، لكنها في الوقت ذاته لم تنسى أن تخاطب العالم بتاريخها وحضارتها العريقة عبر عرض أدواتها التقليدية والتراثية من معاول وفؤوس وسلال الفلاحين، وأدوات الصيادين من شباك وصنارات وغيرها.

24 زار عدد من الأجنحة الأفريقية في معرض إكسبو 2020 دبي، ولاحظ حرص الدول على جلب تراثها وثقافتها معها من أجل أن يشاهدها العالم وسط فخر عميق بتراثها الذي ساهم في خدمة الإنسانية.



أدوات أفريقيا الوسطى
وحرصت جمهورية أفريقيا الوسطى على عرض عدد من أدوات فلاحيها وصياديها من شباك وسكاكين ومعاول وأسهم ورماح ومنجل، جميعها يدوية الصناعة على يد قدماء هذا البلد، إلى جانب عرضها لمجموعة من أنواع الحبوب الغذائية المشهورة لديها وموقد يعمل على الحطب لصنع الطعام.

ورغم حرصها على عرض تاريخها إلا أن أفريقيا الوسطى قدمت أيضاً خططها نحو المستقبل عبر الاستثمار في التعليم والتكنولوجيا الحديثة، والعمل على جذب المستثمرين إليها عبر العديد من التسهيلات.





أدوات غينيا
وأما دولة غينيا، فقد حرصت أيضاً على نقل تاريخ اجدادها إلى زوار إكسبو 2020 دبي من خلال عرض بعض المقتنيات القديمة المستخدمة منها "قوس خاص بتسلق النخيل" وجرس مدرسة قديم"، وسلال مصنوعة من الشجر، واساور رقص قديمة.

أزياء وموسيقى
وعرضت دولة سانت كيتس مجموعة قيمة من إرثها التقليدي ابتداء بالأزياء القديمة والتراثية، وصولاً إلى الأدوات الموسيقية والأدوات التقليدية في الزراعة والصيد، مستعرضةً في الوقت ذاته طموحاتها في جذب المستثمرين إليها.





مُطرزات الصومال
كما وحرصت دولة الصومال في جناحها على نقل تاريخها إلى المشاركين في معرض إكسبو من خلال صور مختلف تكشف الأماكن الطبيعية والسياحية فيها، إلى جانب عرض بعض المنتجات التقليدية والتراثية المستخدمة من قبل أفراد المجتمع من مُطرزات ومنحوتات وغيرها.