الأربعاء 20 أكتوبر 2021 / 19:17

"أبوظبي للغة العربية" يشارك في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب

يشارك مركز أبوظبي للغة العربية، بدائرة الثقافة والسياحة، في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب من 20 إلى 24 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، في مدينة فرانكفورت الألمانية.

وتكتسب هذه المشاركة أهمية خاصة لأنها الأولى لمركز أبوظبي للغة العربية في المعرض، الذي يعد من أهم معارض الكتاب وأعرقها، ومن أبرز الفعاليات المتخصصة في صناعة الكتاب والنشر في العالم.

وتعقد الدورة الـ73 من المعرض تحت شعار "إعادة اللقاء"، لتستقبل الزوار بعد أن اقتصرت الدورة الماضية على الحضور الافتراضي.

ويسعى المركز من خلالها إلى الوصول إلى أهـم الأسواق الدولية في عالم صناعة والترويج للمشاريع والفعاليات الثقافية التي ينظمها، فضلاً عن الترويج لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب.

منصة رائدة
وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم: "تسعدنا المشاركة في الدورة الـ73 من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، بصفته أحد أهم وأعرق معارض الكتاب على المستوى الدولي، وأحد أهم شركاء مركز أبوظبي للغة العربية. سيشكل المعرض منصة رائدة للتعريف بمشاريع المركز وبرامجه، وفرصة مهمة للقاء الناشرين الدوليين لتعزيز الشراكات القائمة إلى جانب عقد شراكات جديدة مع أقطاب صناعة الكتاب من شتى أنحاء العالم، وتعد هذه المشاركة امتداداً للعلاقات الثقافية الوثيقة التي تربطنا بألمانيا، والتي استقبلها معرض أبوظبي الدولي للكتاب ضيف شرف في دورة هذا العام الى جانب العام المقبل أيضاً".

ويشكل معرض فرانكفورت محطة مهمة في جهود التعاون والتنسيق لتنظيم فعاليات ضيف شرف معرض أبوظبي للكتاب 2022، ومنصة لتسليط الضوء على العاصمة أبوظبي بوصفها حاضرة للسياحة والثقافة بما يتوفر لديها من مقوّمات جذب عالمية، ما يعزز حضورها على الساحة الدولية ويساهم في خلق فرص للتعاون مع الشركاء من مختلف دول العالم.

تعزيز التواصل
من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لمركز أبوظبي للغة العربية بالإنابة ومديرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب موزة الشامسي: "تعد مشاركتنا في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب امتداداً لمشاركاتنا السابقة التي تتيح لنا فرصة الوصول إلى أهـم الأسواق الدولية، وتعزيز العلاقات والتواصل مع صناّع القرار في عالم النشر والثقافة والاطلاع على جديد صناعة النشر وتقنياتها وتطوّراتها المستقبلية، كما تتماشى مشاركتنا هذا العام مع استراتيجيتنا الرامية للترويج للدورة الثانية والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والعمل على استقطاب مشاركات من شأنها أن تثري محتوى المعرض لتجعله في مصاف أفضل المعارض على مستوى العالم".

وسيعرض مشروع "كلمة" للترجمة، في المركز، أحدث إصداراته، خاصةً في الترجمة عن الأدب الألماني، مثل "حكاية طفلة" و"لصة الفاكهة" لبيتر هاندكه، الفائز بجائزة نوبل للآداب في 2019، و"مجد متأخّر لأرتور شنيتسلر، و"يوم كان جدي بطلاً" لباولوس هوخغاترير، ويعرض ترجمات من أدب الأطفال الألماني مثل "الخاسرون رابحون أيضاً"، و"جدي وجدتي رائعان"، و"عندما كنت طفلاً مثلك".

يذكر أن أكثر من 7500 عارض من 100 دولة يشاركون في الدورة 73 لمعرض فرانكفورت الدولي للكتاب، ويغطيها نحو 10 آلاف صحافي، وستشهد عقد أكثر من 4 آلاف فعالية وجلسة نقاش وندوة حوارية مع كبار صناع النشر والكتاب في العالم.