فيلم "كوستا برافا" للمخرجة اللبنانية، مونيا عقل
فيلم "كوستا برافا" للمخرجة اللبنانية، مونيا عقل
الخميس 21 أكتوبر 2021 / 14:25

معاناة اللبنانيين تسيطر على عروض اليوم قبل الأخير من مهرجان الجونة

أعلن مهرجان الجونة السينمائي،عن برنامج فعاليات وعروض اليوم الخميس، وهو اليوم قبل الأخير، من أيام دورته الخامسة، التي انطلقت يوم الخميس الماضي.

ويعرض المهرجان، في برنامج عروضه اليوم باقة من الأفلام المتنوعة،  من بينها أعمال سينمائية تسلط الضوء على المعاناة اليومية للشعب اللبناني.

ويعرض في مسابقة الأفلام الطويلة، فيلم "كوستا برافا" للمخرجة اللبنانية، مونيا عقل، وتدور أحداثه حول أسرة بدري التي تهرب من التلوث السام في بيروت، بالذهاب إلى منزل جبلي مستدام ذاتيا شيدته الأسرة، لكن وبشكل غير متوقع، يبنى مكب نفايات جديد خارج سور منزلهم، مما يتسبب في  تراكم أكوام القمامة أمام منزله ، ويتصاعد الصراع بين الرحيل والمقاومة، الأمر الذي يهدد وحدة الأسرة ومنزلها المثالي. 

وفي ذات المسابقة يعرض فيلم " البحر أمامكم " للمخرج اللبناني، إيلي داغر، والذي تدور أحداثه حول شابة لبنانية تعود من فرنسا، إلى بيت أهلها في بيروت، الذي فرت منه بعد عدة تجارب سيئة مرت بها.
وكان المهرجان قد قدم ضمن عروض مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فيلم " السجناء الزرق " للمخرجة اللبنانية، زينة دكاش، والذي يدور حول سجناء سجن رومية اللبناني، الذين ينجزون عملًا مسرحيًا عن زملائهم الذين يعانون من اضطرابات نفسية، والمودعين تحت بند "مجنون وممسوس" بموجب قانون العقوبات، والمنسيين خلف القضبان مدى الحياة.
‎كما تختتم اليوم فعاليات منصة الجونة السينمائية، فيما تقام ضمن فعاليات جسر الجونة السينمائي، ندوة حوارية مع الممثل والمسرحي البولندي، زبيجنيف زاماجوسكي، والذي سيتحدث عن تجربته في العمل مع مواطنه المخرج كريستوف كيشلوفسكي.

وتأتي هذه الندوة الحوارية في إطار احتفاء المهرجان بمرور 25 عاماً على رحيل المخرج البولندي، كريستوف كيشلوفسكي.

ويستعيد المهرجان " صورة مصر القديمة في السينما، في ندوة خاصة، تشارك فيها سوسن بدر، وبشرى رزة، ومحمد رشاد، ومحمد السعدي، وأنسي ابوسيف، والدكتورة ياسمين الشاذلي.

يُذكر أن الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، والمقامة في منتجع الجونة المصري، المطل على شواطئ البحر الأحمر، خلال الفترة من 14 وحتى 22 من شهر تشرين أول / أكتوبر الجاري، تشهد تقديم عروض لقرابة 80 فيلما من 44 بلدا حول العالم.
( د ب أ) ح ج س /هـ خ/زم 2021/10/21