ارتفاع أسعار الطاقة (تعبيرية)
ارتفاع أسعار الطاقة (تعبيرية)
الخميس 21 أكتوبر 2021 / 22:02

لا تراجع لأسعار النفط قبل 2023

قال البنك الدولي الخميس إن الارتفاع الكبير لأسعار النفط العالمية قد يهدد النمو العالمي، ومن غير المرجح أن ينحسر قبل 2023.

ومن المتوقع أن تسجل أسعار الخام في نهاية العام 70 دولاراً للبرميل، أي أعلى بـ70% مقارنة مع 2020، وفق تقرير للبنك عن توقعاته لأسواق السلع، ما يتسبب في ارتفاع أسعار سلع طاقة أخرى مثل الغاز الطبيعي، حسب التقرير.

وقال كبير خبراء الاقتصاد في البنك الدولي أيهان كوسه: "ارتفاع أسعار الطاقة يشكل مخاطر كبيرة على التضخم العالمي في المدى القريب، وإذا استمر يمكن أن يؤثر على النمو في دول تستورد الطاقة".

وارتفعت أسعار النفط في الأسابيع الماضية إلى أكثر من 80 دولاراً للبرميل، لتبلغ أعلى مستوياتها منذ أعوام، مع فتح الاقتصادات مجدداً بعد الإغلاق للحد من الوباء، واختناق الشحن البحري.

ويستخدم البنك الدولي متوسط أسعار خامات برنت، وغرب تكساس الوسيط، ودبي والتي قال إنها ستبقى "مرتفعة في 2022، ولكن ستبدأ في التراجع في النصف الثاني من العام مع انحسار القيود على العرض".

ومن المتوقع أن يرتفع متوسط الأسعار في 2022 إلى 74 دولاراً قبل أن يتراجع إلى 65 دولاراً في 2023، وفق البنك الدولي.

غير أن التقرير حذر من "احتمال ارتفاع الأسعار بشكل إضافي على المدى القريب بعد انخفاض شديد في المخزون واختناقات مستمرة في الإمدادات".