شعارات شركة التكنولوجيا الأمريكية المستهدفة بالضرائب الرقمية الأوروبية (تعبيرية)
شعارات شركة التكنولوجيا الأمريكية المستهدفة بالضرائب الرقمية الأوروبية (تعبيرية)
الخميس 21 أكتوبر 2021 / 23:37

واشنطن تسحب رسوماً عقابية بعد اتفاق على إلغاء ضريبة رقمية أوروبية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الخميس أن الولايات المتحدة تعتزم سحب الرسوم الجمركية العقابية التي فرضتها على منتجات من النمسا، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، وبريطانيا بعد اتفاق مع هذه الدول على إلغاء ضريبة الخدمات الرقمية.

وبموجب الاتفاق المشترك، ستلغي هذه الدول الضريبة المثيرة للجدل التي تطال شركات التكنولوجيا العملاقة بمجرد دخول ضريبة الحد الأدنى على الشركات العالمية حيز التنفيذ على الأرجح في 2023.

ووافقت هذه الدول على نقل الأموال المدفوعة لضريبة الخدمات الرقمية في الفترة الانتقالية إلى حسابات الضريبة المستقبلية، وأشارت في بيان مشترك إلى أن "هذه التسوية تمثل حلاً عملياً".

وطالبت الولايات المتحدة بالإلغاء الفوري لما اعتبرته ضرائب تمييزية على شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة مثل أمازون، وأبل، وغوغل، في حين فضلت الدول الأوروبية الانتظار حتى تطبيق النظام الضريبي الجديد.

وتوصلت نحو 140 دولة في وقت مبكر من هذا الشهر إلى اتفاق على حد أدنى للضريبة بـ 15% تحت رعاية منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بهدف وضع حد للملاذات الضريبية.

وفرضت واشنطن رسوماً عقابية بـ 25% على منتجات دول عدة رداً على الضريبة الرقمية، لكنها لم تحصلها أبداً مع سعي المسؤولين الأمريكيين الى اتفاق أوسع نطاقاً.

وقال وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، إن اتفاق الخميس ينص على فترة انتقالية لضريبة الخدمات الرقمية.

وأضاف في بيان "هذا الاتفاق يعني أن ضريبتنا على الخدمات الرقمية محمية مع انتقالنا إلى 2023، لذلك يمكن لإيراداتها أن تستمر في تمويل خدمات عامة حيوية".