الأمين العام لحلف ناتو ينس ستولتنبرغ (أرشيف)
الأمين العام لحلف ناتو ينس ستولتنبرغ (أرشيف)
الجمعة 22 أكتوبر 2021 / 00:11

"ناتو" يهدد بالرد على الهجمات الإرهابية في أفغانستان

أكد الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، الخميس أن الحلف سيظل يقظاً في أفغانستان وسيعتني بمسألة بمنع إعادة تشكيل المنظمات الإرهابية، بعد الانسحاب العسكري في أغسطس (آب) الماضي.

وقال ستولتنبرغ: "تبادلنا وجهات النظر حول كيفية الحفاظ على المكتسبات والتأكد من أن أفغانستان لن تصبح مرة أخرى ملاذاً للإرهابيين. اتفقنا على أنه علينا أن نظل يقظين، وسنراقب أي محاولة من جانب الجماعات الإرهابية الدولية لإعادة تنظيم نفسها في أفغانستان".

وتحدث ستولتنبرغ في المؤتمر الصحافي المنعقد بعد اليوم الأول من اجتماع وزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي، الذي يستمر ليومين، في مقر الحلف في بروكسل.

وشدد الأمين العام على أن دول الحلف قادرة على شن هجوم "ضد التهديدات الإرهابية" دون حاجة إلى نشر جنود براً.

وأضاف ستولتنبرغ "تملك الولايات المتحدة، خاصةً، وغيرها من دول حلف الناتو، القدرة على شن هجوم على الجماعات الإرهابية عن بُعد إذا لزم الأمر، كما فعت في بلدان أخرى، ما يعني أنها لا تحتاج إلى آلاف من القوات البرية لشن هجوم على الجماعات الإرهابية إذا رأينا أنهم يعيدون تشكيل أنفسهم ويخططون وينظمون وينفذون هجمات إرهابية ضد بلداننا".

وأشار إلى أن حركة طالبان لم تنظم هجمات ضد دول حلف الناتو منذ اعتلائها السلطة في أفغانستان هذا العام، على عكس ما حدث في 2001.