عماد السايح رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية (أرشيف)
عماد السايح رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية (أرشيف)
الأحد 24 أكتوبر 2021 / 15:37

مفوضية الانتخابات الليبية تفتح باب الترشح في نوفمبر

قال عماد السايح رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية اليوم الأحد، إن المفوضية تخطط لفتح باب التسجيل للمرشحين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في النصف الأول من نوفمبر (تشرين الثاني).

وأضاف "سيتم اليوم نشر نماذج قوائم التزكية التي اشترطتها القوانين الانتخابية على المترشحين للانتخابات الرئاسية والنيابية، ومازلنا في تواصل مع مجلس النواب لتعديل بعض المواد الفنية في قوانين الانتخابات، ولسنا معنيين بالإجراءات التي تسبق تسلمنا قوانين الانتخابات".

وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية: "لا ننظر الى مجلس النواب بأنه طرف سياسي، بل هو السلطة التشريعية، ونحن ملزمون بتنفيذ القوانين المرسلة إلينا"، وفق وكالة الأنباء الليبية.

وأشار إلى أن الجدول الزمني لإجراء الانتخابات لم يكتمل بعد، مضيفاً "ننتظر في تعديلات القوانين من مجلس النواب، وسيفتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية عند اكتمال الاستعدادات".

وقال إن "المطلوب من كل مترشح للرئاسة أن يجمع 5000 خمسة الاف تزكية لتقديم ملفه للمفوضية".

ولفت إلى أنه ستنطلق غداً الإثنين، عملية استباقية تتضمن نشر قوائم الناخبين المسجلين بقاعدة بيانات المفوضية في مراكز الانتخاب كل حسب اختياره وتسجيله وذلك لإتاحة الفرصة لذوي المصلحة للطعن.

وقال إن "هناك مسارين للانتخابات، الأول إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية يوم 24 ديسمبر (كانون الأول) القادم، والمسار الثاني اجراء الانتخابات الرئاسية تعقبها انتخابات برلمانية بعد 30 يوماً".