الأحد 24 أكتوبر 2021 / 17:23

إعادة تصوير مصر القديمة... فنانون عالميون يعرضون أعمالهم على سفح الهرم

استضافت مبادرة فنية مصرية احتفالاً دولياً أمس السبت، شمل عرض أعمال فنية من مختلف أرجاء العالم على خلفية أهرمات الجيزة الشهيرة آخر عجائب الدنيا السبع.

ويحمل المعرض اسم "للأبد هو الآن" وهو الأول من نوعه الذي يُنظم على هضبة الهرم بالجيزة المسجلة ضمن مواقع التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وقالت نادين عبد الغفار مؤسسة مبادرة (أرت دي إيجيبت) إن المعرض يتضمن أعمالا فنية لعشرة فنانين منهم مصريان وثمانية أجانب.

وكان من بين الفنانين الذين عرضوا أعمالهم لورينزو كوين المثال والممثل الإيطالي وجيزيلا كولون الفنانة الأمريكية وألكسندر بونوماريف من أوكرانيا.

وقال كوين مشيرا إلى تمثاله (معا) الذي يُظهر نخلتين ملتصقتين على خلفية أهرامات الجيزة "معا يتحدث عن أن نعود للتجمع معا في الزمان والمكان الذي بدأت فيه الحضارة بالأساس والآن نشهد بعثا جديدا".

وأضاف "بسبب كوفيد-19 انفصلنا لعام ونصف العام... الإنسانية بدأت في التوحد مرة أخرى وهذا يعني أننا عندما نعمل معا يمكننا تحقيق أي شيء. ومثال ذلك هو هذه الأبنية المذهلة التي تقف خلفنا بعد 4500 عاما (من بنائها)".

وبدأ المعرض يوم الخميس (21 أكتوبر تشرين الأول) ويستمر حتى السابع من نوفمبر تشرين الثاني وهو مفتوح للجميع.

وقال خبير الآثار المصري زاهي حواس "هو المعرض النهاردة هو للأبد هو الآن وإلى الأبد هو فعلا الآن. ‏احنا لحد الآن مش مصدقين أن ده تم‏ يعني هو كان حلم وحاجة مش ‏أن احنا نعمل حاجة بالحجم ده ‏ويجيلنا ناس من العالم كله ‏من البرازيل من إيطاليا يعني فعلاً من جميع أنحاء العالم. جاءوا عشان الليلة دى مع 10 فنانين اشتركوا في المعرض اثنين مصريين وثمانية أجانب. وزي ما انتوا شايفين أعمال مرتبة كبيرة ‏في أعمال الصناعة مع مصانع مصرية ‏وبصراحة كانت تجربة هائلة لأن الفنانين دول قاعدين في مصر 10 أيام".

ومعرض (للابد هو الآن) هو رابع معرض لمبادرة أرت دي إيجيبت .