وزير النفط العراقي أحسان عبد الجبار اسماعيل (أرشيف)
وزير النفط العراقي أحسان عبد الجبار اسماعيل (أرشيف)
الأحد 24 أكتوبر 2021 / 21:53

وزراء عراقيون يبحثون في السعودية مجالات التعاون في قطاع الطاقة

قال وزير النفط العراقي أحسان عبد الجبار اسماعيل، اليوم الأحد، أن العراق بحث مع السعودية إمكانية مشاركة المملكة في استثمار وتطوير عدد من الحقول ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية ومشروع نبراس للصناعات البتروكيماويات والطاقة الكهربائية.

وأكد وزير النفط رئيس الوفد العراقي على أهمية إجتماعات الدورة الخامسة للجنة العراقية السعودية المشتركة التي عقدت في الرياض اليوم على أهمية التعاون والتكامل الاقتصادي مع السعودية وخصوصاً في قطاع النفط والطاقة والصناعات التحويلية.

وكشف اسماعيل أن من أبرز المحاور التي تم تناولها في جدول أعمال اللجنة، بحث إمكانية المشاركة والاستثمار بتطوير عدد من الحقول ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية، والمساهمة في مشروع نبراس للصناعات البتروكيماويات، ومشروع الربط الكهربائي الخليجي ودراسة إنشاء المدن الصناعية وغيرها.

ومن جانبه أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن اللجنة قد قطعت شوطاً مهما في دراسة الجوانب الفنية والإدارية والاستثمارية والتنفيذية لأهم المشاريع الاستثمارية التي تم ادراجها في جدول الأعمال، مشدداً على دعم السعودية للعراق في جميع المجالات.

فيما جدد وزير الكهرباء العراقي بالوكالة عادل كريم خلال الإجتماع إستعداد وزارة الكهرباء العراقية لتوفير جميع الإمكانيات الفنية لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي الذي يسهم في تغطية جزء مهم من حاجة العراق.

وكشف الوزير العراقي عن قرب التوقيع مع شركة /اكوا باور/ السعودية على تنفيذ المشروع الاستثماري لتوليد/1000/ ميجاوات من الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في محافظة النجف.

ومن جانبها، رحبت رئيس هيئة الإستثمار العراقية سها داود نجار بالاستثمارات السعودية في العراق وخصوصا في قطاع الطاقة والصناعات التحويلية، وان الهيئة تعمل على تشجيع الاستثمارات المشتركة من خلال التسهيلات المقدمة وتذليل المعوقات الادارية والفنية.

ويذكر أن اللجنة العراقية السعودية للطاقة والصناعات التحويلية تعقد اجتماعات دورية وتضم وزارات النفط والكهرباء والصناعة والهيئة الوطنية للإستثمار .