خلال اللقاء بين الجانبين (وسائل إعلام مصرية)
خلال اللقاء بين الجانبين (وسائل إعلام مصرية)
الأحد 24 أكتوبر 2021 / 22:25

الرئيس المصري يعرب عن تطلعه لتطوير علاقات التعاون مع الأتحاد الأوروبي

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد عن تطلع بلاده لتطوير علاقات التعاون المستقبلية مع الاتحاد الاوروبي.

وجاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أوليفر فارهيلي، مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار بالقاهرة،بحسب بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية.

وبحسب البيان، أعرب الرئيس السيسي عن تطلع مصر الى تطوير علاقات التعاون المستقبلية مع الاتحاد الاوروبي من خلال صياغة فهم مشترك بين الجانبين يؤسس على الدروس المستفادة من الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال العقد الماضي وذلك في ضوء تشابك المصالح وتصاعد التحديات المشتركة التي تواجه ضفتي المتوسط.

ومن جانبه، أكد مفوض الاتحاد الأوروبي تعويل الجانب الأوروبي على مصر كمركز ثقل وشريك استراتيجي في تحقيق التوازن وصون السلم والأمن في جنوب المتوسط، ورغبة الاتحاد في مواصلة دفع وتطوير التعاون مع مصر على مختلف المستويات، في ضوء المصلحة المشتركة في التصدي للتحديات التي تواجه المنطقة.

ووفقاً للبيان، أشاد المفوض الأوروبي بالرؤية المصرية الثاقبة تحت القيادة الحكيمة للرئيس السيسي لتحقيق التنمية الشاملة بالبلاد، وبجهودها الحثيثة في مجالي مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية، إلى جانب نشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي وقبول الآخر، وهي القضايا التي تأتي في مقدمة أولويات الاتحاد الأوروبي، مما جعل من مصر نموذجاً إقليمياً يحتذى به ويحظى بدعم شركائها.

وذكر البيان أن اللقاء تطرق إلى ملف التنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية الهامة؛ خاصةً ما يتعلق بتسوية الأزمات القائمة في المنطقة، وكذا تعزيز التنسيق لمكافحة ظاهرتي الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية.

وأشار البيان إلى أنه تم أيضاً مناقشة أخر تطورات القضية الفلسطينية، حيث أشاد المفوض الأوروبي بالتحركات المصرية خلال الفترة الأخيرة لتحقيق الهدوء بقطاع غزة، وتثبيت وقف إطلاق النار، بالإضافة إلى المبادرة المتعلقة بإعادة إعمار غزة لخدمة المواطنين الفلسطينيين بالمقام الأول، معرباً عن تطلع الاتحاد الأوروبي لتعزيز اشتراكه في دعم جهود الاعمار بالقطاع بالتنسيق مع مصر.