الأربعاء 8 ديسمبر 2021
موقع 24 الإخباري

توقعات بفوز رئيس أوزبكستان بولاية ثانية

الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف (أرشيف)
الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف (أرشيف)
أدلى ناخبو أوزبكستان الأحد بأصواتهم في انتخابات رئاسية لم يواجه فيها الرئيس الحالي شوكت ميرضيائيف منافسة حقيقية، وفي حكم المؤكد تقريباً أن يفوز بولاية ثانية.

وسيسمح الفوز المتوقع لميرضيائيف له بتعزيز حملته الإصلاحية الناجحة إلى حد كبير ومن المرجح أن يؤدي إلى المزيد من انفتاح أوزبكستان على التجارة والاستثمار الخارجيين، مع الإبقاء على نظام سياسي شديد المركزية.

وبعد وقت قصير من إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي قال زين الدين نظام خدجاييف، رئيس لجنة الانتخابات المركزية، في إفادة صحفية إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت (89.8%) أي أكثر من نسبة (87.7%) التي سُجلت في انتخابات 2016 حين انتُخب ميرضيائيف رئيساً للمرة الأولى.

وأضاف خدجاييف "شعب أوزبكستان أقر بأن الانتخابات أُجريت بشفافية بما يتماشى مع المعايير الدولية والمبادئ الديمقراطية".

ويعيد الزعيم البالغ من العمر 64 عاماً بناء علاقات البلد الغني بالموارد مع كل من روسيا والغرب، والتي توترت في عهد سلفه إسلام كريموف الذي كان أول رئيس لأوزبكستان بعد الاستقلال.

ورفع ميرضيائيف بعض القيود عن الممارسات الدينية، وكبح جماح الأجهزة الأمنية القوية وأشرف على إطلاق سراح عدد من السجناء السياسيين الذين انتهى بهم الأمر وراء القضبان بسبب نهج كريموف الذي لم يكن يتسامح أبداً مع المعارضة.

لكن لا يزال البلد ذو الأغلبية المسلمة والبالغ عدد سكانه 34 مليوناً دون أحزاب معارضة حقيقية، وتم ترشيح المرشحين الأربعة ضد ميرضيائيف من قبل أحزاب تدعم الرئيس.

ويتعهد ميرضيائيف بتقليل الفقر من خلال نمو اقتصادي سريع وتبني اللامركزية في صنع القرار تدريجيا من خلال تفويض بعض السلطات لمجالس المقاطعات.

ومن المقرر إعلان النتائج الأولية الإثنين إضافة إلى تقرير من مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
T+ T T-