أغنام ترعى في مجرى نهر سيروان بعد نضوبه (أرشيف)
أغنام ترعى في مجرى نهر سيروان بعد نضوبه (أرشيف)
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 / 14:26

سدود إيران تُجفف روافد دجلة في العراق

أعرب مسؤولون عراقيون الثلاثاء عن قلقهم من التراجع الكبير لمنسوب نهر سيروان في شمال شرق العراق، بسبب قلة الأمطار والسدود في إيران حيث ينبع النهر، ما يؤثر على الزراعة والإنتاج الكهربائي في البلد الغارق في الأزمات.

ودفع تدهور الوضع وزير الموارد المائية العراقي مهدي الحمداني إلى التلويح بتقديم شكوى ضد طهران أمام محكمة العدل الدولية، فيما تتمتع إيران بنفوذ قوي في العراق الذي يعتمد عليها لتأمين ثلث استهلاكه من الغاز والكهرباء.

وينبع نهر سيروان، أحد روافد نهر دجلة، من إيران ويغذي سد دربنديخان في محافظة السليمانية في إقليم كردستان، قبل أن يواصل مسيره إلى محافظة ديالى الزراعية، لكن مستواه انخفض كثيراً.

وقال رحمن خاني مدير السد لفرانس برس: "هناك فرق في منسوب المياه بين العام الماضي وهذا العام بحدود 7 أمتار و50 سنتمتراً"، مشيراً إلى أنه "انخفاض غير مسبوق".

وأوضح أن سبب الانخفاض "قلة الإيرادات المائية من المصادر الرئيسية للسد، من قلة هطول الأمطار والثلوج"، لكن أيضاً "بسبب إنشاء عدة سدود من الجانب الإيراني على روافد النهر وحجز المياه خلف السدود الايرانية وتحويل مجرى النهر".

وأدى ذلك إلى "انخفاض منسوب المياه بشكل لا مثيل له منذ بناء السد في العام 1961"، وفق المسؤول.

وشرح المسؤول المحلي أن ما وصل السد هذا العام "من الواردات المائية هو 900 مليون متر مكعب، في حين أن معدل إيرادات السد السنوية"، في السنوات السابقة "كان 4.7 مليارات متر مكعب".

وتسبب الانخفاض وفق المسؤول في "تقليل توليد الكهرباء 30% مقارنة مع العام الماضي"، مضيفاً أن لذلك أيضاً "تأثيرات كبيرة على الرقعة الزراعية في مناطق ديالى الذي تعتمد على المياه السد".

وبات لملف المياه أهمية كبرى في البلاد بسبب التغير المناخي والجفاف المتكرر وارتباطه بملفات جيوسياسية متعلقة بتقاسم مياه نهري دجلة والفرات مع تركيا وسوريا وإيران.

وقال مستشار وزارة الموارد المائية عون ذياب لفرانس برس، إن "مياه نهر سيروان انقطعت بالكامل".

في الأثناء، أعلن المتحدث باسم وزارة الزراعة العراقية حميد النايف لوكالة الأنباء العراقية الرسمية الأحد "استبعاد محافظة ديالى من الخطة الزراعية نتيجة قطع الروافد المائية من الجانب الايراني".

تعاني إيران كذلك من قلة الأمطار، وانخفضت مستويات البحيرات والأحواض المائية فيها إلى النصف بسبب الجفاف القوي الذي يضرب البلاد والمنطقة، وفق تقرير لوكالة الفضاء الإيرانية نقلته وكالة "مهر" للأنباء.