الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 / 16:25

الإمارات: تحديث بروتوكول سفر المواطنين إلى الدول التي مُنع السفر إليها

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، تحديث بروتوكول سفر المواطنين إلى الدول التي مُنع السفر إليها سابقاً، اعتباراً الغد الأربعاء 27 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، وذلك لتعزيز استراتيجية الدولة في مرحلة التعافي والانفتاح التدريجي في القطاعات الحيوية كافة والعودة إلى الحياة الطبيعية الجديدة.

وأعلن البروتوكول "السماح بسفر المواطنين الحاصلين على الجرعات الكاملة من اللقاح ضد كورونا المعتمد، بالإضافة إلى استمرار منع سفر المواطنين غير الحاصلين على الجرعات الكاملة من اللقاح
ويستثنى من ذلك المهمات الرسمية، والحالات المرضية والذين يعالجون خارج الدولة والحالات الإنسانية، والبعثات الدراسية خارج الدولة، شرط الحصول على الموافقة المسبقة من الجهات الرسمية".

فحوصات سلبية
ويشترط على المواطنين العائدين من تلك الدول إبراز نتيجة فحص PCR سلبية قبل العودة من الوجهة تحتوي على QR Code بـ 48 ساعة، بالإضافة إلى إبراز نتيجة فحص Rapid Test PCR آخر 6 ساعات قبل موعد المغادرة في أرض المطار للوجهة على أقصى تقدير.

وأضاف البروتوكول "يتعين على المطعمين إجراء فحص PCR عند القدوم، وإجراء فحصين آخرين في اليومين الرابع والثامن من تاريخ الوصول، وبالنسبة للفئة غير المطعمة، فعليها إجراء فحص PCR عند القدوم مع الالتزام بالحجر الصحي 10 أيام وإجراء فحص في اليوم التاسع".

وتضمن البروتوكول أيضاً عدداً من اشتراطات المغادرة، وهي ضرورة التسجيل في خدمة تواجدي للمواطنين، وإبراز نتيجة فحص سلبية خلال 48 ساعة، إلى جانب الالتزام بإجراءات الوجهة.

ونوهت "الطوارئ والأزمات" و"الطيران المدني" إلى أنه "على المسافرين التوجه إلى المراكز الصحية عند ظهور أعراض أو الإصابة بالفيروس وتبليغ سفارة الدولة، وحفاظاً على صحة وسلامة المسافرين أشار البروتوكول إلى منع سفر الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً".