الكونغرس الأمريكي (أرشيف)
الكونغرس الأمريكي (أرشيف)
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 / 01:05

الكونغرس يدرس فرض ضريبة جديدة على مليارديرات أمريكا

يستهدف أعضاء الكونغرس الأمريكي من الحزب الديمقراطي فرض ضريبة جديدة على المليارديرات واستثماراتهم المتراكمة التي لا تخضع للضرائب.

وبحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات فإن مليارديرات الولايات المتحدة يمتلكون أكثر من 5 تريليونات دولار، حيث زادت ثروات أكثر من 800 ملياردير أمريكي يتابعهم المؤشر، بأكثر من الضعف خلال السنوات الخمس الماضية.

ويقول الديمقراطيون إن مشكلة ضرائب ثروات الأثرياء تحتاج إلى حل مبتكر أو غير معتاد بحسب البعض.

وستكون "ضريبة المليارديرات" غير المسبوقة سنوية على مكاسب استثمارات كبار أثرياء الولايات المتحدة.

من ناحيته قال ليوم كوبرمان مدير أحد صناديق التحوط: "لا يجب مهاجمة الأثرياء، هل نحن أمة رأسمالية أم أمة اشتراكية؟".

وقال إيلون ماسك أغنى رجل في العالم ومالك ومؤسس شركة السيارات الكهربائية تسلا في رسالة عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي: "في نهاية المطاف، يبددون أموال الشعب ثم يأتون إلى أموالك".

وزادت ثروة ماسك بمقدار 119 مليار دولار منذ بداية العام الحالي.

كان تحليل أصدره خبراء الاقتصاد في البيت الأبيض في الشهر الماضي قد أشار إلى أن الأثرياء الأمريكيين يدفعون ضرائب أقل مما يفترض عند النظر على التعريف الأوسع نطاقا لدخولهم والتي تزيد بشدة عن المبالغ التي يقدمونها إلى سلطات الضرائب الأمريكية سنوياً.

يقول خبراء المجلس الاستشاري الاقتصادي للبيت الأبيض إن أغنى 400 عائلة في الولايات المتحدة دفعت ضرائب بمعدل 8.2% عن دخل بلغ 1.8 تريليون دولار خلال الفترة من 2010 إلى 2018.

ويقول مؤيدو اقتراح فرض ضريبة جديدة على الأثرياء والذي يتزعمه رون ويدن رئيس لجنة الشؤون المالية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إنه يجب محاربة عدم المساواة من خلال زيادة الضرائب على المليارديرات وضمان خضوع كل مكاسبهم للضرائب كما هو الحال بالنسبة لأجور الأمريكيين من أبناء الطبقة المتوسطة.

وفي مقابلة مع شبكة سي.إن.إن التلفزيونية الأمريكية قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إن الاقتراح مازال مسودة وأنه يمكن أن يحقق إيرادات إضافية للخزانة العامة تتراوح بين 200 و250 مليار دولار خلال عشر سنوات.

ووفقاً لقائمة بلومبرج للأثرياء في الولايات المتحدة فإن الضريبة الجديدة يمكن أن تحقق إيرادات أعلى من تلك التقديرات إذا استمر نمو ثروات  أغنى 0.001% من الأمريكيين.