المحكمة العليا في الهند (أرشيف)
المحكمة العليا في الهند (أرشيف)
الأربعاء 27 أكتوبر 2021 / 15:15

العليا الهندية تحقق في استخدام الحكومة برنامج تجسس

كلفت المحكمة العليا الهندية لجنة خبراء بالتحقيق في استخدام إدارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي برنامج التجسس الإلكترونى "بيغاسوس" لمراقبة قادة المعارضة، والنشطاء، وأباطرة المال، والقضاة، والصحافيين.

وأفاد موقع التقارير القانونية الهندي "لايف لو" بأن اللجنة مكونة من 6 خبراء في مجال التحقيق وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني والهندسة.

وجاء أمر المحكمة العليا بعد النظر في التماسات تطالب بتحقيق مستقل في اتهامات بالمراقبة غير القانونية، ظهرت في وسائل الإعلام.

وقدم الالتماسات صحافيون مخضرمون كانت أرقام هواتفهم ضمن قاعدة بيانات سربت إلى المنظمة الإعلامية الاستقصائية "فوربيدن ستوريز" ومنظمة العفو الدولية في باريس قبل أن تتابعها مجموعة من وسائل الإعلام في العديد من البلدان.

وأثارت المؤسستان الإعلاميتان الهنديتان "إنديان اكسبريس" و"ذا واير" اللتان شاركتا في البحث، تساؤلات عن احتمال تورط وكالات حكومية في مراقبة المعارضين.

وذكرت هيئة المحكمة العليا الهندية أن الحكومة كان لديها متسع من الوقت لكشف معلومات عن اتهامات استخدام بيغاسوس في المراقبة في 2019 ولم تتمكن من توضيح الأمر، حسبما ذكرت شبكة تليفزيون نيودلهي .

يشار إلى أنه إذا كشف التحقيق تجسس من الحكومة، فمن المحتمل أن يضعف شعبية مودي قبل الانتخابات العامة الحاسمة في المقبل.