السبت 27 نوفمبر 2021
موقع 24 الإخباري

"إيفاب" يوصي باستمرار العمل بقاعدة التبديلات الخمسة

مانشستر يونايتد وليفربول (رويترز)
مانشستر يونايتد وليفربول (رويترز)
أوصت اللجنة الاستشارية بمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "إيفاب"، باستمرار العمل بقاعدة التبديلات الخمسة.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) أن اجتماعاً افتراضياً جرى بين الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" ومجلس الاتحاد الدولي "إيفاب" حيث قدمت لجنة "فاب-تاب" التابعة للمجلس اقتراحاً باستمرار العمل بقاعدة التبديلات الخمس بشكل دائم، وذلك وفقاً للمطالب التي تقدمت بها اتحادات قارية ورابط دوريات وأطراف معنية أخرى.

وذكرت "إيفاب" في بيان: "أوصت اللجنة اليوم بأن تكون البطولات قادرة على زيادة عدد التبديلات وفقاً لاحتياجات وظروف كرة القدم لديها، كما أن عدد التبديلات الحالي (ثلاثة بالإضافة إلى بين الشوطين) يجب أن يبقى كما هو".

كان قد تم اتخاذ قرار زيادة عدد التبديلات إلى خمسة بشكل مؤقت في شهر مايو (أيار) عام 2020، وذلك بفعل ظروف فيروس كورونا المستجد، والجدول المزدحم للمباريات بعد عودة المنافسات.

وفي مايو (أيار) من العام الجاري، تم تمديد القرار لمدة 18 شهراً آخرين حتى نهاية عام 2022، حينما تنتهي منافسات كأس العالم 2022.

لكن الدوري الإنجليزي قرر عدم العمل بتلك القاعدة في موسم 2020-2021، وعاد للتبديلات الثلاثة، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على الموسم الحالي بعدما قامت الأندية بالتصويت على القرار.

ومن الموضوعات الأخرى التي تم مناقشتها في الاجتماع، توضيح بعض القوانين الجديدة في اللعبة، ومنها التأكيد على وقوف حارس المرمى على الخط أثناء تنفيذ ضربات الترجيح.

وفي الوقت ذاته تم تمديد العمل بالقاعدة العالمية المتمثلة في إجراء تبديل إضافي في حالات الإصابة بالارتجاج، وذلك عقب نهاية التاريخ المبدئي والمقرر له في أغسطس (آب) العام المقبل، لجمع المزيد من البيانات، فيما تم تلبية طلب الاتحاد الأمريكي الجنوبي "كونميبول" بزيادة فترات ما بين الشوطين من 15 دقيقة إلى 25 دقيقة وذلك لضمان سلامة ورفاهية أعضاء الفرق والمسؤولين.
T+ T T-