القائد العام لأركان الجيش الموريتاني (أرشيف)
القائد العام لأركان الجيش الموريتاني (أرشيف)
الخميس 28 أكتوبر 2021 / 00:58

موريتانيا: الجماعات الإرهابية تعيد تنظيم صفوفها وقادرة على التأقلم

قال القائد العام لأركان الجيش الموريتاني الفريق أول محمد بمب مكت، إن "المجموعات الإرهابية في منطقة الساحل لا تزال ناشطة، وتبرهن على قدرتها على التأقلم وإلحاق الضرر".

وأوضح قائد الجيوش بموريتانيا في خطاب ألقاه، اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو في اجتماع وزراء دفاع مبادرة خمسة زائد خمسة إنه على هذه المبادرة أن تتابع وتعزز رؤيتها في المديين القصير والطويل عبر الاطلاع المستمر على الوضع الأمني في شريط الساحل والصحراء.

وأوضح أن هذه المجموعات تعيد تنظيم نفسها باستمرار وتتكتل وتنشئ إمارات يتمدد نشاطها في كامل منطقة الساحل، كما تقوم بالتنسيق مع مجموعات متطرفة نشطة، في بلدان أخرى من القارة، وتستفيد من شبكات التهريب والمخدرات وهشاشة ساكنة المناطق الحدودية.

ويهدف الاجتماع إلى تعزيز الأمن في منطقة غرب المتوسط من خلال مجالات تدخل المبادرة التي تشمل الأمن البحري والسلامة الجوية و مشاركة القوات المسلحة في دول المجموعة في مكافحة وتسيير الأزمات والبحث والتكوين في المجالات ذات الصلة بتدخلات المجموعة، التي تضم بالإضافة إلى موريتانيا كل من الجزائر والمغرب وتونس وليبيا عن الضفة الجنوبية وفرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا ومالطا من الضفة الشمالية.