خليلة محمد علي كلاي مع محرر 24 (تصوير خالد منصور)
خليلة محمد علي كلاي مع محرر 24 (تصوير خالد منصور)
السبت 13 نوفمبر 2021 / 12:52

خليلة محمد علي كلاي لـ24: قصة حبنا بدأت بعد شجار في شيكاغو

24- خالد منصور

أكدت الزوجة السابقة للملاكم العالمي، محمد علي كلاي، خليلة كاماتشو، أنها كانت من الأسباب الرئيسة وراء تغيير اسمه، والتزامه بتعاليم الدين الإسلامي، مشيرة إلى أنه كان محباً للغاية لدولة الإمارات وشعبها، خاصة بعد أن زارها عامي 1982 و1987.

أول لقاء
قالت خليلة كاماتشو التي ولدت عام 1950 باسم "بليندا بويد"، وتزوجت أسطورة الملاكمة في عام 1967، لموقع 24 الإخباري، أثناء مشاركتها إحدى المعارض الفنية في فندق ميدان في دبي: "أول لقاء بيننا كان في إحدى المدارس الإسلامية في مدينة شيكاغو الأمريكية، واستطعت وقتها الحصول على توقيعه، وكنت سعيدة للغاية لمقابلة نجم يحلم الجميع برؤيته ولو لثوان فقط".


وأضافت: "من إعجابي الشديد به، تجرأت رغم خجلي وصغر سني وقتها، وسألته عن اسمه المولود به، فأجاباني بـ"كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور"، فوقتها غضبت بشدة، وقلت له اسم سيء ورديء".

وتابعت: "أمسكت بورقة توقيعه ومزقتها أمامه، وقلت له يجب أن يكون لك اسم آخر، لكي تتحول إلى شخص مشهور أكثر، وتحصل على المزيد من البطولات".

وأكملت: "صدم محمد علي كثيراً من ردة فعلي، وغضب وقال لي من أنت حتى تفعلي ذلك معي؟".

موقف طريف
في يوم من الأيام كنت جالسة بجانبه، فوجه لي كلاي سؤالاً، هل لو أصبحت مسلماً ملتزماً أكثر سأصبح ذكياً مثلك؟، فضحكت وقتها وقلت له بالتأكيد، فأنت اخترت امرأة قوية، وتفهم الحياة".


موقف حزين
أصعب لحظة في حياتي هي طلاقي من محمد علي، بعد 10 أعوام مليئة بالأيام الجميلة والحزينة، تكللت بإنجاب 4 أبناء، ولكن رغم صعوبة الفراق، إلا أننا تعاهدنا أن نكون أصدقاء أوفياء، وبالفعل ظلت علاقتنا جيدة حتى وفاته.

الرسالة الأخيرة
رغم مرضه الشديد، طلب مني الحفاظ على الأبناء، من خلال إرشادهم إلى الأمور الإيجابية في الحياة حتى يكونوا صالحين، كما أوصاني بالدعاء له باستمرار قبل وفاته.

الإمارات في قلب الأسطورة
عندما زار كلاي الإمارات أول مرة، شعر أنه في بيته الثاني، وكان يحدثنا عن الكرم والرحابة التي وجدها هناك، خاصة من القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كرمه وأشاد بإنجازاته على جميع الأصعدة.


وأكدت خليلة أيضاً أن حديث زوجها السابق عن جمال الإمارات، دفعها لزيارة الدولة وتحديداً مدينة دبي، التي تعشقها، بفضل ما تراه من تقدم وازدهار، تحت قيادة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

أبرز ألقاب محمد علي
حامل الميدالية الأولمبية الذهبية (مقاتل العام).

الميدالية الرئاسية للحرية.

ميدالية بطل قتال الوزن الثقيل ثلاث مرات.

حصل على ميدالية رياضي القرن.

حصل على لقب الشخصية الرياضية للقرن.