الخميس 20 يناير 2022
موقع 24 الإخباري

افتتاح معرض عن الآثار المصرية في متحف هيوستن

يبدأ معرض الآثار المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة" المقام في مدينة هيوستن الأمريكية في استقبال الزوار اليوم السبت ولمدة ستة أشهر كاملة ينتقل بعدها إلى سان فرانسيسكو لستة أشهر أخرى.

كان الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار افتتح أمس معرض الآثار المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة" بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية، بحضور عالم الآثار الدكتور زاهي حواس ومجموعة شخصيات سياسية وثقافية وخبراء في الآثار المصرية.

ويعرض المتحف مجموعة فيديوهات تحكي تاريخ الملك رمسيس الثاني والمعارك الحربية التي قادها وعلى رأسها معركة قادش، فضلاً عن الزيارات الإفتراضية بالمعرض والتي تأخذ الزائر في رحلة مع الملك رمسيس الثاني وتاريخه.

وتم تزويد القاعة بعدد من شاشات العرض والتى سوف تعرض فاعلية الترويج السياحي لمحافظة الأقصر "طريق المواكب الملكية" المعروف باسم طريق الكباش والمقرر لها يوم 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، حتى يتسنى لزوار المعرض مشاهدة هذا الحدث العالمي.


وأشار منظمو المعرض أنه تم بيع 8000 تذكرة خلال الساعات القليلة الأولى من الإفتتاح ومن المتوقع أن يزور المعرض حوالى 700 ألف زائر خلال مدة إقامته في هيوستن.

يذكر ان مساحة القاعة المقام بها المعرض تبلغ نحو ثلاثة آلاف متر مربع، ويضم المعرض 181 قطعة أثرية، تبرز بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة وخاصة في عصور الدولة الوسطى والحديثة وحتى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل والحلي وأدوات التجميل واللوحات والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، وتماثيل لبعض المعبودات على هيئة طيور وحيوانات، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة.

ومن المقرر أن يستمر المعرض بمتحف هيوستن لمدة 6 أشهر ثم ينتقل بعدها للعرض بسان فرانسيسكو لمدة 6 أشهر أخرين.


T+ T T-