الأربعاء 8 ديسمبر 2021
موقع 24 الإخباري

الإمارات تطلق أول مؤشر لقياس تمكين الشباب في المؤسسات

وزيرة دولة لشؤون الشباب شما المزروعي (وام)
وزيرة دولة لشؤون الشباب شما المزروعي (وام)
أطلقت وزيرة دولة لشؤون الشباب شما المزروعي، في جناح الشباب في معرض إكسبو 2020 دبي، وبحضور وكلاء وقادة عدد من الوزارات والمؤسسات الاتحادية، منظومة تمكين الشباب الأولى من نوعها في العالم، وذلك ضمن خطة دولة الإمارات لمأسسة تمكين الشباب، وتعزيزاً لدور دولة الإمارات مرجعاً ونموذجاً في العالم في تمكين الشباب، ولنشر الوعي بأهمية تمكين الشباب للاستفادة منهم قوةً ومحركاً أساسياً للتطور الحكومي.

وأُطلقت المنظومة الجديدة من خلال المؤسسة الاتحادية للشباب عبر منصة
https://youth.gov.ae/ar/youth-empowerment-model، وذلك مع استعداد دولة الإمارات لخوض غمار الأعوام الخمسين المقبلة، ثمرة لاعتماد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لسياسة تمكين الشباب في الحكومة الاتحادية، واعتماده العمل بمبادئ الخمسين لدولة الإمارات في سبتمبر (أيلول) الماضي وتوجيهه كافة الجهات في الدولة للاستناد في خططها وتوجهاتها واستراتيجياتها القادمة عليها.

وفي حين تسعى المؤسسة الاتحادية للشباب إلى إبراز النموذج الإماراتي فإن "دليل تمكين الشباب" يعد إطاراً قوياً وعملياً وشاملاً لتمكين الشباب وقياس نجاح جدول أعمال تمكين الشباب في الجهات الحكومية الاتحادية في الدولة، كما تعد هذه المبادرة الأولى من نوعها في العالم لمأسسة تمكين الشباب.

تعميم المنظومة
شهد الإطلاق استعراض هيكل المنظومة التي تعرف مفهوم تمكين الشباب بشكل علمي وقابل للقياس للمرة الأولى على مستوى العالم، وستعمل المؤسسة الاتحادية للشباب على تعميم المنظومة في المرحلة الأولى على أكثر من 30 وزارة وهيئة ومؤسسة اتحادية، وبقرار من مجلس الوزراء بإلزامية هذه الجهات، باتباع الدليل واحتساب كافة مؤشرات تمكين الشباب، وستزود الجهات بهيكل متكامل من الدلائل والمقاييس والمبادرات والمؤشرات لتعزيز فكرة تمكين الشباب وقياس التقدم في هذا المجال.

تمكين الشباب
وقالت وزيرة دولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي شما المزروعي، إن "قدرتنا على قياس مؤشر تمكين الشباب في المؤسسات بالأرقام خطوة أساسية لإدارة عملية تمكين الشباب وتطويرها. ما نسعى إليه من خلال المؤشر هو أن تتمكن مؤسساتنا من ترجمة تمكين الشباب إلى إجراءات عملية ومبادئ عمل لها وزنها في كل قرار تتخذه وكل اجتماع تديره و كل مبادرة تطلقها".

وأضافت أن "دولة الإمارات حققت من خلال هذه المنظومة تغييراً جذريا للطريقة التي ينظر إليها العالم إلى مفهوم تمكين الشباب منذ عقود، الأمر الذي يعكس جدية الدولة في ملف الشباب ورؤيتها له محركاً أساسياً في مختلف قطاعات الدولة وخطتها للنمو، وليس فقط ملفاً منوطاً بمؤسسة واحدة".

وتابعت "لسنوات طويلة، بقي مفهوم تمكين الشباب، نظرياً يصعب قياسه وبالتالي إدارته، واعتقد الجميع أنه سيبقى كذلك إلى الأبد، لكن نحن في الإمارات قبلنا هذا التحدي، ورغم صعوبة الأمر، بالإرادة والدعم الذي حظينا به من قيادتنا الرشيدة ومؤسساتنا، تمكنا من تفكيكه وترجمته إلى أرقام واضحة وعملية، تساعدنا على فهم التحديات للتعامل معها واحدة تلو الأخرى، هذا المؤشر هو أيضاً تعبير عن رؤية قيادتنا لملف الشباب محركاً رئيساً لمختلف قطاعات الدولة، وليس ملف مؤسسة واحدة أو أخرى. الشباب في قلب التعليم والتكنولوجيا والاقتصاد والبيئة والسياحة وغيرها من القطاعات، الشباب هم قلب الدولة النابض بالمستقبل".

وأشارت المزروعي إلى أهمية إطلاق المنظومة وعقد الحدث تحت مظلة جناح الشباب في إكسبو 2020 دبي، وأهميته بلفت أنظار العالم إلى المنظومة التي ستعمل حكومة دولة الإمارات على تطبيقها في الحكومات المحلية والقطاع الخاص في مراحلها الثانية والثالثة، وأيضاً تعميمها عالمياً في الفترة المقبلة لتصدير كافة مخرجاتها وتطبيقها بالشراكة مع المعنيين بشؤون الشباب في مختلف الدول.

نموذج عالمي
من ناحيته قال مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب سعيد النظري: "فخورون بتتويج النموذج الإماراتي بهذا المؤشر، الأول من نوعه في العالم، الأمر الذي سيساعد جميع مؤسسات الدولة على تحقيق رؤية قيادتنا في تمكين الشباب. الإمارات اليوم تغير تاريخ منظومة تمكين الشباب في العالم وتقودها، إن إطلاق المؤشر هو تأكيد على أن تمكين الشباب ليس مجرد شعار نرفعه، بل هو مبدأ أساسي في عملنا، نترجمه إلى واقع يمكن تطبيقه وقياسه في كل قرار نتخذه وعلى جميع المستويات، وسنوفر الدليل لكافة المهتمين كمرجع لصناع القرار ومطوري سياسات تمكين الشباب والعاملين في قطاع الشباب، وسنعمل على التعاون مختلف الجهات والهيئات لتعميمه وتشجيع استخدامه في المنطقة والعالم -تمكين لتحقيق الرؤية".

منظومة متكاملة 
وتشمل المنظومة المتكاملة 3 مكونات رئيسية تبدأ بتعريف مفهوم تمكين الشباب لأول مرة في العالم بشكل تفصيلي مع تعريف المكونات، وتحديد مؤشرات الأداء، بالإضافة الى إطلاق دليل متكامل لتمكين الشباب لتعميمه على الوزارات والجهات والمؤسسات الاتحادية المشاركة ويتضمن التعريفات والتوصيات لتمكين الشباب.

والمكون الثاني هو تقييم علمي لتمكين الشباب من خلال استمارات تقييم واستبيانات تستكمل من قبل القيادات والشباب في الجهات الاتحادية لقياس مؤشرات أداء تمكين الشباب ونموذج تحليلي شامل لتقييم مستوى تمكين الشباب في كل من الركائز الستة لتحسين جهود الجهات وتطوير الممارسات وإثراء تجربة تمكين الشباب في الجهات.

ويركز المكون الثالث للمنظومة على قياس وتصنيف مستوى تمكين الشباب من خلال مؤشر متكامل يتكوّن من أكثر من 120 مؤشر أداء لقياس مستوى تقييم الشباب في الجهات والمؤسسات لتحسين جهود الجهات المشاركة وتطوير الممارسات وإثراء تجربة تمكين الشباب.

مشاركة واسعة
كما شهدت الفعالية مشاركة عدد من القيادات الشابة الحكومية بحضور وكلاء ومدراء العموم ورؤساء تنفيذين من أكثر من 20 جهة حكومية وصناع قرار من وزارات الاقتصاد، والمالية، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، ومدير عام الهيئة العامة للطيران المدني وممثلين عن وزارات ومؤسسات اتحادية وجامعات وهيئات حكومية بما يؤكد التزام المؤسسات ورغبتها بالعمل على تبني المنظومة الجديدة لتمكين الشباب في المؤسسات.

وشهد حفل إطلاق المنظومة استعراض محاكاة لقياس مستوى تمكين الشباب، ضمن ستة محاور، تشمل صوت الشباب، والتقدير، والغاية، والإرشاد، والتطوير، والفرص. وتم تحديد المحاور وقياسها من خلال 3 مصادر رئيسية، مرتبطة باستمارة الجهات، والتي تتضمن مؤشرات تقيس الجهود الحالية التي تبذلها الجهات لتمكين شبابها بشكل موضوعي، واستبيان الشباب، والذي يتضمن مؤشرات تقيس التقييم الذاتي للشباب الموظفين في الجهات فيما يخص تمكينهم.، والمؤشرات الحكومية المركزية، وهي مؤشرات يتم رصدها مركزيًا في كل من مكتب رئاسة مجلس الوزراء والهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

كما شهد الاطلاق عقد ورشة عمل لمجالس الشباب في 6 جهات اتحادية، حيث تم استكمال استبانة الشباب من قبل الموظفين من كل جهة وإبراز نتائج كدراسات حالة لمستوى تمكين الشباب في هذه الجهات، وزارة الاقتصاد، وزارة المالية، وزارة الخارجية والتعاون الدولي وزارة التغير المناخي والبيئي، وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، ووكالة الامارات للفضاء.

كما تم عرض النسخة المطورة من "استبيان الشباب" لقياس ما يشعر به الشباب تجاه تمكينهم داخل الجهات التي يعملون فيها من خلال الركائز المختلفة في إطار تمكين الشباب. وسيتم إطلاق هذا الاستبيان مركزيًا وعلى أساس سنوي، وسيوزّع على الشباب العاملين في جميع الجهات الحكومية الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة. والنسخة العامة من الاستبيان متاحة لمن يرغب بالمشاركة على الرابط التالي:
https://youth.gov.ae/ar/youth-empowerment-survey
T+ T T-