الأربعاء 8 ديسمبر 2021
موقع 24 الإخباري

إدانة 3 أمريكيين بيض في جورجيا بقتل أحمد أربيري

الأمريكي المقتول أحمد أربيري (أرشيف)
الأمريكي المقتول أحمد أربيري (أرشيف)
قضت محكمة في ولاية جورجيا الجنوبية أمس الأربعاء، بإدانة 3 أمريكيين بيض بتهمة القتل، بعد مطاردتهم شاباً أسود وإطلاق النار عليه، وذلك في نهاية محاكمة شابتها اتهامات بالعنصرية واستقطبت الاهتمام في الولايات المتحدة.

وأدانت هيئة محلفين في برونسويك في جورجيا بعد مداولات استغرقت أقل من 12 ساعة ترافيس ماكمايكل الذي أطلق النار، على أحمد أربيري وأرداه، إضافة الى والده غريغوري، وجاره ويليام "رودي" براين، بالقتل العمد، وتهم أخرى.

ويواجه ترافيس، وغريغوري، وهو شرطي متقاعد، وبراين عقوبة السجن مدى الحياة بسبب جريمتهم  في فبراير(شباط) 2020 وذهب ضحيتها أربيري.

وهتف الحضور في المحكمة بعد النطق بالحكم "رددوا أسمه، أحمد اربيري، رددوا أسمه، أحمد أربيري".

ويُذكر أن مقطع فيديو لإطلاق النار على أربيري الأعزل، انتشر على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، ما ساهم في إذكاء احتجاجات العام الماضي ضد التمييز العنصري، بعد وفاة جورج فلويد على يد ضابط شرطة أبيض في مينيسوتا.

وادعى المتهمون أنهم اشتبهوا في أن أربيري كان لصاً، مستندين الى قانون قديم في الولاية، لكنه ألغي، يسمح للمواطنين العاديين بالاعتقال.

وجاء الحكم بعد أيام من تبرئة كايل ريتنهاوس، الذي قتل شخصين بالرصاص خلال احتجاجات مناهضة للعنصرية في 2020 في كينوشا، في ختام قضية كشفت الانقسامات في الولايات المتحدة بسبب الأسلحة، وحركة "حياة السود مهمة".

T+ T T-