الدوحة.(أرشيف)
الدوحة.(أرشيف)
الجمعة 26 نوفمبر 2021 / 20:53

موقع عبري: اتفاق سرّي للماس بين إسرائيل وقطر يقربهما من علاقات رسمية

تحدث موقع "غلوبس" العبري المتخصص بالشؤون الاقتصادية، عن اتفاق سري للألماس بين إسرائيل وقطر يقربهما من إقامة علاقات رسمية.

قطر الهادفة إلى تفادي معارضة محتملة من الدولة العبرية، أبرمت معها اتفاقية سرية سمحت بموجبها للتجار الإسرائيليين بدخول أراضيها وفتح مكاتب شركاتهم في منطقة التجارة الحرة المستقبلية

وقال الموقع إن قطر تسعى إلى إنشاء منطقة تجارة حرة ستركز على تجارة الألماس والمجوهرات والذهب، ثم إنشاء بورصة ألماس، على غرار "بورصة دبي للماس".

غير أن قطر تحتاج، من أجل دخول قائمة الدول المسموح لها بالاتجار بالماس، إلى موافقة الدول الأعضاء في لجنة "عملية كيمبرلي"، ومنها إسرائيل.

وأفادت الصحيفة أن قطر الهادفة إلى تفادي معارضة محتملة من الدولة العبرية، أبرمت معها اتفاقية سرية سمحت بموجبها للتجار الإسرائيليين بدخول أراضيها وفتح مكاتب شركاتهم في منطقة التجارة الحرة المستقبلية.

وعلى الرغم من أن الاتفاقية المزعومة تخص مسألة فنية محدودة، لفتت الصحيفة إلى أنها تمثل مؤشراً لوجود اتصالات مباشرة بين الدولتين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر شارك في الاتصالات بين الدولتين بشأن هذا الملف قوله إنه لن تكون هناك أي مشاكل من جانب قطر مستقبلاً في إبرام اتفاقات اقتصادية أو تجارية جديدة مع إسرائيل، ما لم يتناقض ذلك مع مصالح الدوحة.

كأس العالم
وذكّر المصدر أن قطر التي تستضيف السنة المقبلة مباريات كأس العالم لكرة القدم تعهدت بفتح حدودها أمام المشجعين من كافة الدول، مرجحاً أن "اتفاقية الماس" السرية المزعومة تدل على رغبة الدوحة في "أن تكون منفتحة على العالم أجمع".

ولفتت الصحيفة إلى أن إبرام هذه الاتفاقية بات ممكناً بعد احتواء الأزمة الخليجية وتراجع الإمارات عن معارضتها لانضمام قطر إلى قائمة الدول التي تتاجر بالماس.

ورداً على سؤال لـ"غلوبس"، أفادت بورصة الألماس الإسرائيلية أنها ترحب بالإنجاز، مشيرة إلى أنه خطوة مهمة للغاية تفتح أسواقًا جديدة لتجار الماس الإسرائيليين وصناعة الماس التي تواصل النهوض بالاقتصاد.