مستوطنات إسرائيلية (أرشيف)
مستوطنات إسرائيلية (أرشيف)
الجمعة 26 نوفمبر 2021 / 22:27

السلطة الفلسطينية تدين خططاً استيطانية لإسرائيل في الخليل والقدس

أدانت السلطة الفلسطينية اليوم الجمعة، خططاً استيطانية جديدة لإسرائيل في الخليل جنوب الضفة الغربية والقدس، محذرة من تداعياتها على إنهاء فرص حل الدولتين.

وشجبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان مصادقة اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في مستوطنة "كريات أربع" في الخليل على بناء 372 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع المستوطنة.

واعتبرت الوزارة الخطوة "امتداداً لعمليات تعميق وتوسيع الاستيطان في قلب البلدة القديمة بالخليل وفي الضفة الغربية"، كما أدانت الوزارة بشدة توجه الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ القيام بزيارة للمستوطنة للمشاركة في احتفال "عيد الأنوار"، ونيته إضاءة شمعة العيد في الحرم الإبراهيمي الشريف وباحاته "في خطوة استفزازية مرفوضة".

وحملت الخارجية الفلسطينية حكومة إسرائيل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنة "كريات أربع"، محذرة من تداعيات البناء الاستيطاني على فرصة تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين.

ومن جهته، دعا وزير النقل والمواصلات في السلطة الفلسطينية عاصم سالم، المنظمتين الدولية والعربية للطيران المدني للتدخل العاجل من أجل وقف بناء حي استيطاني على أرض مطار قلنديا في مدينة القدس.

وقال سالم في تصريح صحفي مكتوب، إن مصادقة إسرائيل على بناء أكثر من 9 آلاف وحدة استيطانية على أرض مطار القدس (قلنديا)، إضافة إلى بناء منشآت وحدائق على ما مساحته 1250 دونماً "خطوة استفزازية".

وأضاف أن "سياسة هدم البيوت والمنشآت في الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية، تطهير عرقي يستهدف تهجير المواطنين من منازلهم لإحلال المستوطنين مكانهم، وهو ما يقوض حل الدولتين وينتهك القرارات والقوانين والمعاهدات الدولية".