(أرشيف)
(أرشيف)
الإثنين 29 نوفمبر 2021 / 09:05

27 دبلوماسياً روسياً يغادرون أمريكا في يناير

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة إن 27 دبلوماسياً روسياً آخرين وأفراد أُسرهم طُردوا من الولايات المتحدة ومن المقرر أن يغادروها في 30 يناير كانون الثاني المقبل.

وقال السفير أناتولي أنتونوف في مقابلة بالفيديو مع قناة سولوفيف لايف على يوتيوب تم بثها في ساعة متأخرة السبت "دبلوماسيونا يُطردون... مجموعة كبيرة من زملائي، 27 شخصاَ وأُسرهم، سيغادروننا في 30 يناير... نحن نواجه نقصاً خطيراً في العاملين".

وكانت روسيا قد قالت من قبل إن أكثر من 100 من دبلوماسييها وأُسرهم مجبرين على الرحيل عن الولايات المتحدة منذ 2016 عندما تدهورت العلاقات بين البلدين.

وحتى 29 أكتوبر (تشرين الأول) كان قرابة 200 دبلوماسي روسي لا يزالون يؤدون مهامهم في الولايات المتحدة بمن فيهم أفراد البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة وذلك وفقاً لما قالته المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.

وفي الشهر الماضي، قالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن عدد العاملين في البعثة الأمريكية في روسيا انخفض إلى 120 فردا من 1200 فرد في أوائل 2017 وذلك بعد سلسلة من قرارات الطرد وفرض القيود وإن من الصعب الاستمرار في أداء أي مهام تتجاوز رعاية المصالح في السفارة.

وتوقفت السفارة الأمريكية في موسكو عن إصدار التأشيرات غير الدبلوماسية هذا العام وأضافت الروس إلى قائمة "المواطنين بلا وطن" الذين يمكنهم التقدم بطلبات التأشيرات في دول ثالثة.