وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
وزير الخارجية المصري سامح شكري (أرشيف)
الإثنين 29 نوفمبر 2021 / 14:47

مصر تدعو لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الإثنين، إلى سرعة استئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل للتوصل إلى تسوية نهائية.

وقال شكري، خلال كلمة القاها بالمنتدى الإقليمي السادس للاتحاد من أجل المتوسط الذي انطلق في برشلونة اليوم: "لا شك أن تحقيق أهداف الاتحاد المرجوة سيكون أكثر يسراً وإثماراً حال التمكن من إرساء السلام والاستقرار في المنطقة، وفي هذا الإطار يواكب المنتدى الحالي مرور ثلاثين عاماً على مؤتمر مدريد للسلام أتذكر كيف كانت الطموحات والآمال كبيرة في مدريد منذ ثلاثين عاماً لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي والوصول لسلام دائم وعادل وشامل في المنطقة".

وأضاف "فلعلنا نستلهم بمناسبة هذه الذكرى روح مدريد، وندعو كافة الأطراف المعنية إلى العمل الجاد على حل القضية الفلسطينية التي لاتزال في القلب من مسببات عدم الاستقرار في جوارنا الإقليمي، الأمر الذي يتطلب سرعة استئناف المفاوضات تمهيداً للتوصل إلى تسوية نهائية تستند إلى حل الدولتين والمرجعيات الدولية المتفق عليها، ومبادئ القانون الدولي وبما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود  الرابع من يونيو (حزيران) وعاصمتها القدس الشرقية".

وطالب شكري بـ "التوقف عن الإجراءات والسياسات أحادية الجانب وفي مقدمتها أنشطة الاستيطان غير الشرعية"، لافتاً إلى أن مصر تبذل العديد من الخطوات لتحقيق المصالحة الفلسطينية.