شركة أرامكو السعودية (أرشيف)
شركة أرامكو السعودية (أرشيف)
الإثنين 29 نوفمبر 2021 / 16:14

أرامكو تتوقع إنتاج حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعب من الغاز

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية اليوم الاثنين في مؤتمر حول تسويق الموارد غير التقليدية إن الشركة تتوقع أن يوفر حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعب يومياً من الغاز بحلول عام 2030.

والموارد غير التقليدية هي تلك التي تحتاج طرق استخراج متقدمة‭‭ ‬‬مثل المستخدمة في صناعة الغاز الصخري.

وتعمل السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، على تطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي. وقال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان آل سعود في المؤتمر إن مشروع حقل الجافورة لن يكلف ميزانية الدولة أكثر من 5 إلى 6 مليارات ريال (1.3 إلى 1.6 مليار دولار).

ويعتبر الجافورة أكبر حقل غاز‭‭ ‬‬غير مصاحب للنفط في المملكة، وتقدر الاحتياطيات الخاصة به بنحو 200 تريليون قدم مكعبة من الغاز الخام.

وأضاف الناصر أن الغاز "حجر الزاوية في التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة". وقالت المملكة في وقت سابق إنها تستهدف الوصول بانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى مستوى الصفر بحلول عام 2060.

وقالت أرامكو على موقعها الإلكتروني إنها تتوقع أن يصل إنتاج غاز المبيعات إلى حوالي 2.2 مليار قدم مكعب بحلول عام 2036، إضافة إلى 425 مليون قدم مكعبة مصاحبة يومياً من الإيثان. وأضافت أن حقل الجافورة سينتج حوالي 550 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات.