زعيمة ميانمار السابقة أونغ سان سوتشي (أرشيف)
زعيمة ميانمار السابقة أونغ سان سوتشي (أرشيف)
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 / 11:19

محكمة بميانمار تؤجل إصدار أول الأحكام في محاكمة سو تشي

قال مصدر مطلع إن محكمة في ميانمار التي يحكمها الجيش أرجأت اليوم الثلاثاء، إصدار أول الأحكام في محاكمة الزعيمة المخلوعة أونغ سان سو تشي إلى السادس من ديسمبر(كانون الأول) المقبل.

وتحتجز الحائزة على جائزة نوبل للسلام، التي قادت حكومة مدنية منتخبة أطيح بها في انقلاب عسكري في الأول من فبراير(شباط) الماضي، انفرادياً وتحاكم منذ يونيو(حزيران) الماضي، وتجرى جلسات الاستماع خلف أبواب مغلقة.

واليوم الثلاثاء، كان من المقرر أن تصدر المحكمة أحكامها في تهم تتعلق بالتحريض وانتهاك بروتوكولات كوفيد-19 في إطار قانون للكوارث الطبيعية من بين ما يقرب من 12 قضية ضد سو تشي (76 عاماً) التي ترفض جميع التهم.

ولم يذكر المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، سبب التأجيل، ولم يتسن التواصل مع المحكمة في العاصمة نايبيداو على الفور ولم يرد متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم على مكالمات هاتفية في وقت مبكر من اليوم.

ويقول أنصار سو تشي إن القضايا المرفوعة ضدها مدفوعة بدوافع سياسية، ولم يقدم المجلس العسكري ولا وسائل الإعلام الحكومية معلومات عن الإجراءات، وتم فرض حظر إفصاح عن التفاصيل على محامي المتهمين، وتُتهم سو تشي أيضاً بالفساد وانتهاك قانون للأسرار الرسمية.

وتعيش ميانمار حالة من الفوضى منذ الإطاحة بها، إذ يواجه المجلس العسكري صعوبة في توطيد سلطته وسط احتجاجات وإضرابات ومقاومة مسلحة من ميليشيات متحالفة مع حكومة الظل رداً على استخدام الجيش للقوة المميتة.