وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس (أرشيف)
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس (أرشيف)
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 / 11:33

غانتس: إسرائيل لن تسمح لإيران بخداعها

دعا وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس القوى الكبرى المشاركة في مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 إلى جعل إيران تدفع ثمن استمرارها في تخصيب اليورانيوم بالمخالفة للاتفاق. 

وقال غانتس إن مسؤولي وزارة الدفاع لديهم معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران تواصل الاندفاع نحو برنامج نووي، قبل المحادثات النووية التي استؤنفت الإثنين.
  
وأضاف غانتس "يجب أن يكون هناك ثمن يتم التعبير عنه في العقوبات الاقتصادية والأنشطة العسكرية حتى يوقف الإيرانيون سباقهم النووي وعدوانهم الإقليمي".

وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي "نحن لا نعارض المحادثات، لكن لا يمكننا السماح بالخداع، لا نتجاهل الحاجة الدولية والإقليمية للتوصل إلى حل مع الإيرانيين، لكن لا يمكننا أن نعفي أنفسنا كدولة إسرائيل القوية والمستقلة من طرح حلولنا الخاصة للدفاع عن أنفسنا بأيدينا".

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في وقت سابق اليوم، الدول من التلاعب بها من جانب إيران في الوقت الذي تجرى فيه محادثات رفيعة المستوى في محاولة لإنقاذ الاتفاق النووي التاريخي لعام 2015.

وحث بينيت حلفاءه في بيان لمكتبه على "عدم الاستسلام لابتزاز إيران النووي".

وأضاف بينيت أن "إيران تشارك في مفاوضات في فيينا بهدف واضح هو إنهاء العقوبات مقابل لا شيء تقريباً".
 
وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هدف إيران هو القضاء على إسرائيل، مشيراً إلى التصريحات التي أدلى بها قائد القوات المسلحة الإيرانية أول أمس السبت، والتى ضاعف فيها من هذا التهديد.