تخصيب اليورانيوم في إيران (أرشيف)
تخصيب اليورانيوم في إيران (أرشيف)
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 / 13:19

إسرائيل في رسالة لأمريكا: إيران تستعد لبدء تخصيب اليورانيوم لمستوى عسكري

زودت إسرائيل الولايات المتحدة والقوى الأوروبية بمعلومات، تشير إلى أن إيران اتخذت سلسلة من الخطوات للتحضير لتخصيب اليورانيوم إلى أعلى مستوى 90%، والذي يمكن من خلاله إنتاج أسلحة نووية، جاء هذا بحسب مصدرين أمريكيين محدثين في تفاصيل.

ووفقاً لقناة "آي 24 نيوز"، وبحسب موقع "معاريف" الإسرائيلي، تم نقل المعلومات إلى واشنطن في الأسابيع الأخيرة ورفض مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع التعليق.

وافتتحت المحادثات النووية أمس الإثنين في فيينا، في اجتماع مشترك لفريق التفاوض الإيراني برئاسة نائب وزير الخارجية علي باجري كيني مع ممثلين عن الاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين، ولم يحضر المبعوث روب مالي في اجتماع، ويجري الأمريكيون محادثات غير مباشرة مع الإيرانيين بوساطة دول أوروبية.

وتقوم إيران اليوم بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، وهو ما يتجاوز بكثير المستوى الذي يسمح به الاتفاق النووي، ومع ذلك، فإن زيادة التخصيب بنسبة 90% ستكون خطوة إيرانية أخرى غير مسبوقة، فاليورانيوم المخصب إلى هذا المستوى ليس له استخدامات مدنية وهو مخصص فقط لإنتاج قنبلة ذرية.

وقال مصدر أمريكي إن الإجراءات التمهيدية التي قامت بها إيران ستسمح لها، إذا قررت ذلك، بالتحول إلى تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 90% في غضون أسابيع قليلة، وبحسب المصدر، فإن التقييم الذي تشكل في إسرائيل بعد المعلومات الجديدة هو أن الإيرانيين قد يتخذون مثل هذه الخطوة العدوانية والدراماتيكية قريباً من أجل الحصول على المزيد من أوراق المساومة في المحادثات النووية التي افتتحت اليوم في فيينا.