خالد مازن (أرشيف)
خالد مازن (أرشيف)
الأربعاء 1 ديسمبر 2021 / 01:02

الداخلية الليبية: عرقلة تأمين الانتخابات سينعكس على الالتزام بموعدها

أعلن وزير الداخلية بالحكومة الليبية المؤقتة خالد مازن الثلاثاء، أن استمرار عرقلة الخطة الأمنية لتأمين الانتخابات، سينعكس سلباً على الالتزام بموعدها المقرر في 24 ديسمبر (كانون الأول).

وقال الوزير في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة العدل في طرابلس، "نعلن بأن استمرار عرقلة الخطة الأمنية واتساع رقعة الاعتداءات، سيؤدي إلى الإضرار بكل جهود الخطة الأمنية وينعكس مباشرة على سير عملية الانتخابات والالتزام بموعدها".

وأشار الوزير إلى حوادث أبلغ عنها منذ الخميس في سبها بجنوب البلاد حيث منع أنصار للمشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، الوصول إلى محكمة لمنع محامي سيف الإسلام القذافي، نجل معمر القذافي، من استئناف رفض ترشيحه للرئاسة.

وقال مازن، "بشأن حادثة الاعتداء على مجمع محاكم سبها الذي كلفنا بموجبه التحقيق في ملابساته، لم يعد الوضع مقبولاً في سير العملية الانتخابية بشكل طبيعي، بعد اعتذار اللجنة المشكلة بمحكمة سبها للنظر في الطعون، في ظل انفلات الوضع الأمني بسبب العوامل الطارئة المهددة للخطة الأمنية الموضوعة".

وأشار وزير الداخلية الليبي، إلى أن الاعتداءات الحاصلة في العملية الانتخابية لم تكن "وليدة اليوم، فقد مورس في السابق عدد من الضغوطات على كوادرنا و مؤسساتنا لكننا آثرنا ضبط النفس وعدم التصعيد الإعلامي".

أجل الفريق القضائي المكلف بالنظر في الطعون الانتخابية في محكمة سبها النظر فيها وعدم إصدار الأحكام النهائية بحق المترشحين حتى إشعار آخر.

وعبرت الحكومة الليبية والأمم المتحدة الثلاثاء، عن القلق بشأن الهجمات التي عطلت عمل القضاة وأعاقت سير العملية الانتخابية.