كاميرا مجهرية ثورية لالتقاط صور بدقة عالية (ديلي ميل)
كاميرا مجهرية ثورية لالتقاط صور بدقة عالية (ديلي ميل)
الأربعاء 1 ديسمبر 2021 / 18:36

كاميرا مجهرية بحجم حبة الملح يمكنها التقاط صورة فائقة الدقة

24: - يوسف محمد

على الرغم من كونها بحجم حبة الملح، يمكن للكاميرا المجهرية الجديدة التقاط صور نقية كاملة الألوان مثلها مثل العدسات العادية التي يزيد حجمها عن 500000 مرة.

تم تطوير الجهاز البصري فائق الصغر من قبل فريق من الباحثين من جامعة برينستون وجامعة واشنطن، بطريقة يمكنه التغلب بها على مشاكل التصميمات السابقة للكاميرات صغيرة الحجم، والتي تميل إلى التقاط صور مشوهة وغامضة مع مجالات رؤية محدودة للغاية.

يمكن للكاميرا الجديدة أن تسمح للروبوتات فائقة الصغر باستشعار محيطها، أو حتى مساعدة الأطباء على رؤية المشاكل داخل جسم الإنسان.

داخل الكاميرا التقليدية، تُستخدم سلسلة من الزجاج المنحني أو العدسات البلاستيكية لثني أشعة الضوء الواردة في البؤرة في قطعة من الفيلم أو جهاز استشعار رقمي. في المقابل، تعتمد الكاميرا الصغيرة التي طورها عالم الكمبيوتر إيثان تسينج وزملاؤه على "سطح خارق" خاص مرصع بـ 1.6 مليون عمود أسطواني، كل منها بحجم فيروس نقص المناعة البشرية، يمكنها تعديل سلوك الضوء.

كل دعامة على السطح الذي يبلغ عرضه 0.5 ملليمتر لها شكل فريد يسمح لها بالعمل مثل الهوائي. ثم تقوم خوارزميات التعلم الآلي بتفسير تفاعل كل منشور مع الضوء وتحويله إلى صورة.

تقدم الصور التي يلتقطها الجهاز الصغير أعلى جودة للصور مع أوسع مجال رؤية لأي كاميرا كاملة الألوان تم تطويرها حتى الآن.

يمكن للكاميرا أيضًا أن تعمل بشكل جيد في الضوء الطبيعي، بدلاً من ضوء الليزر النقي أو غيره من الظروف المثالية للغاية التي تتطلبها الكاميرات السابقة ذات الأسطح الفوقية لإنتاج صور عالية الجودة.

ويعمل الفريق الآن على إضافة قدرات حسابية إلى الكاميرا لزيادة تحسين جودة الصورة، ولدمج ميزات مثل اكتشاف الكائنات، والتي ستكون مفيدة للتطبيقات العملية، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.